نتنياهو وليبرمان سيعلنان دمج حزبيهما في مؤتمر صحفي (وكالات)

قال وزير إسرائيلي الخميس إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وشريكه الرئيسي في الائتلاف الحاكم وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان يعتزمان دمج حزبيهما اليمينيين قبل الانتخابات المقررة في 22 يناير/ كانون الثاني المقبل. 

وقال وزير البيئة جلعاد آردان الذي ينتمي لحزب ليكود بزعامة نتنياهو للقناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي "ينبغي أن نرحب جميعا بتوصلهما إلى اتفاق، سيكون هنا معسكر قومي يميني شديد الوضوح حقا".

ومن المقرر أن يعقد نتنياهو وليبرمان الذي يقود حزب إسرائيل بيتنا مؤتمرا صحفيا مشتركا الثامنة مساء بالتوقيت المحلي (1800 بتوقيت غرينتش).

وقالت القناة الثانية إن الحزب الجديد سيحمل اسم ليكود بيتنا. وقال آردان إن الاندماج سيحتاج موافقة اللجنة المركزية لحزب ليكود.

ولليكود 28 نائبا حاليا بالكنيست مقابل 15 نائبا لإسرائيل بيتنا من أصل 120. وتظهر الاستطلاعات أن تشكيل الحزبين لقائمة واحدة قد يؤدي إلى تعزيز تمثيلهما في ضوء الانتخابات المقبلة.

وأجرى نتنياهو وليبرمان مشاورات سرية قبل إعلان هذا التحالف المفاجىء الذي سيتيح لهما تشكيل كتلة سياسية سيكون لها دور ووزن في تحديد هوية الائتلاف الحكومي المقبل.

وصوت الكنيست على حل نفسه في 15 الشهر الجاري، ودعا إلى انتخابات مبكرة في 22 يناير/كانون الثاني المقبل يعتبر نتنياهو الأوفر حظا للفوز فيها وسط أجواء إقليمية متوترة.

المصدر : وكالات