اتهام ثلاثة بالتآمر لتفجيرات ببريطانيا

A forensics officer inspects the tracks near Shepherd's Bush tube station in London 22 July, 2005 after a series explosion on the London transport system. Seperate expolsions across London have taken place at Warren Street tube station, Oval tube staion, Sepherds Bush tube station and Hackney road. The explosions come in the wake of the London terror attacks on London's transport systems on the 07 July 2005. AFP PHOTO/NICOLAS ASFOURI
undefined

 اتهم الادعاء البريطاني اليوم الاثنين ثلاثة رجال بالتخطيط لتنفيذ تفجيرات انتحارية كان من الممكن أن تكون أكثر تدميرا من الهجمات التي شهدتها العاصمة البريطانية لندن في السابع من يوليو/تموز عام 2005.

وقال الادعاء للمحلفين في محكمة وولويتش الملكية إن عرفان نصير (31 عاما) وعرفان خالد وعاشق علي -وهما في السابعة والعشرين من العمر- هم متهمون رئيسيون في الخطة.

وأضاف المدعي برايان ألتمان أن "الشرطة نجحت في إحباط خطة لارتكاب عمل أو أعمال إرهابية على نطاق يحتمل أن يكون أكبر من تفجيرات لندن في يوليو/تموز عام 2005 لو سمح للخطة بأن تمضي في مسارها".

وأوضح أن المتهمين كانوا يخططون لتفجير ما يصل إلى ثماني حقائب ظهر ملغومة في "هجوم انتحاري"، مع تفجير قنابل بأجهزة تفجير موقوتة في مناطق مزدحمة، لإيقاع عدد كبير من القتلى وخسائر فادحة في الأرواح.

وقال الادعاء إن أحدهم وصف الخطة بأنها ستكون 11 سبتمبر أخرى، في إشارة إلى الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة عام 2001.

واتهم الثلاثة -وهم من مدينة برمنغهام بوسط إنجلترا- بـ"الانخراط في ممارسات استعدادا لأعمال إرهابية". ونفى الثلاثة ما نسب إليهم من تهم.

ووجه الادعاء خمس تهم لنصير وأربعا لخالد وثلاثا لعلي، كلها في الفترة ما بين عيد الميلاد 2010 وسبتمبر/أيلول 2011، واتهم نصير وخالد بالسفر إلى باكستان للتدرب على الإرهاب.

يشار إلى أنه قتل 51 شخصا وأصيب أكثر من 700 في تفجيرات منسقة على قطارات أنفاق لندن وحافلة نفذها أربعة مسلمين بريطانيين في السابع من يوليو/تموز 2005، فيما يعرف إعلاميا باسم هجمات 7/7.

المصدر : وكالات