بوكو حرام تنفي الحوار مع حكومة نيجيريا

2012 reportedly shows Imam Abubakar Shekau with an AK-47 assault rifle next to him. A video purportedly from Islamist group Boko Haram on May 1, 2012 showed footage of last week's attack on a Nigerian newspaper and threatens news outlets, including two foreign organisations. The YouTube video includes spoken threats against several Nigerian news organisations as well as the Voice of America and Radio France International services in the Hausa language, which is spoken in northern Nigeria.
undefined

نفت حركة بوكو حرام تصريحات صادرة عن الحكومة النيجيرية بشأن مشاركة الجماعة في محادثات سلام، وأكدت أن المتحدث باسمها معتقل لدى قوات الأمن.

وأكد زعيم الحركة أبو بكر شيكور في شريط فيديو نشر على موقع يوتيوب الأحد أنه لا يوجد أي حوار من هذا القبيل، وقال "لم نسع قط إلى الحوار أو الجلوس مع وكلاء أو ممثلين للحكومة، واتهمهم بأنهم لا يعرفون السلام "بينما يهاجمون أعضاءنا".

وكان الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان قال إن السلطات تجري حوارا مع بوكو حرام عبر قنوات خلفية، وهو "ما سيساعد على وقف التهديد الذي تمثله هذه الجماعة".

وقال شيكو إن المتحدث باسم الجماعة الذي يدعى أبا القعقاع معتقل لدى قوات الأمن، لكنه أعرب عن قناعته بأن السلطات قد تقرر قتله بعد هذه الرسالة.

وكانت مصادر أمنية قالت في 16 سبتمبر/أيلول إن القوات قتلت رجلا يدعى أنوال كونتاجورا ويكنى بأبي القعقاع.

وأضاف شيكو أن قوات الأمن بدأت تعتقل أيضا زوجات "المتشددين"، وعدّ الإفراج عن المحتجزين لدى السلطات مطلبا رئيسا لبوكو حرام.

وتتهم الحكومة النيجيرية جماعة بوكو حرام بقتل ما لا يقل عن ألف شخص، وأنها تهدف إلى إقامة دولة إسلامية في شمال البلاد.

وكان يوم أمس الاثنين قد شهد انفجارين في مايدوجوري مهد بوكو حرام بشمال شرق البلاد، وقال شاهد عيان إن سبعة جنود قتلوا في أحد الانفجارين، غير أن الجيش قال إن اثنين فقط من ضباطه أصيبا بجروح.

المصدر : رويترز