إصابة 28 جنديا تركيا بتفجير أنبوب غاز
آخر تحديث: 2012/10/19 الساعة 15:22 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/10/19 الساعة 15:22 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/4 هـ

إصابة 28 جنديا تركيا بتفجير أنبوب غاز

انفجار سابق استهدف أنبوبا لنقل النفط بين تركيا والعراق (الأوروبية)

جرح 28 جنديا تركيا فجر اليوم عندما فجّر مجهولون يشتبه في انتمائهم لحزب العمال الكردستاني، أنبوباً للغاز يربط بين إيران وتركيا في شرق البلاد. وأدى التفجير أيضا إلى توقف تدفق شحنات الغاز الإيراني.

وقال محافظ أغري محمد تكين أرسلان لوكالة أنباء الأناضول إن "الإرهابيين" شنوا هجوما على أنبوب الغاز القادم من إيران قرب قرية توركيلي في منطقة أليسكيرت التابعة لمحافظته. وتطلق السلطات التركية صفة "الإرهابيين" على مقاتلي حزب العمال.

وذكرت وسائل إعلام تركية اليوم أن التفجير وقع في أنبوب الغاز الطبيعي بين محافظتيْ أغري وإرضروم لدى مرور موكب عسكري.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أنه يشتبه في انتماء مفجري الأنبوب إلى حزب العمال، وأن التفجير أدى إلى وقف تدفق الغاز من إيران إلى تركيا.

وأعلن حزب العمال الكردستاني مسؤوليته في السابق عن هجمات متكررة على خطوط أنابيب بتركيا في إطار حملته المسلحة المستمرة منذ 28 عاما ضد أنقرة، والرامية إلى الحصول على حكم ذاتي للأكراد والتي تكثفت في الأشهر القليلة الماضية.

وقال مسؤول في قطاع الطاقة إنه سيتم تقييم حجم الأضرار التي لحقت بخط الأنابيب، وبعدها سيتم الإعلان عن موعد استئناف التدفق من إيران والذي توقف يوم 8 أكتوبر/تشرين الأول الجاري بعد انفجار في شرق تركيا واستؤنف الأحد الماضي.

كما توقف تدفق الغاز عدة مرات عبر خط أنابيب كركوك-جيهان الذي ينقل النفط الخام من العراق إلى تركيا في الأشهر القليلة الماضية، بسبب ما يشتبه في أنها أعمال تخريب قام بها حزب العمال الذي تصنفه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في خانة المنظمات الإرهابية.

المصدر : وكالات

التعليقات