وقف القنوات الإيرانية على القمر الأوروبي
آخر تحديث: 2012/10/17 الساعة 09:22 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/10/17 الساعة 09:22 (مكة المكرمة) الموافق 1433/12/2 هـ

وقف القنوات الإيرانية على القمر الأوروبي

اعتبرت إيران الثلاثاء أن قرار الشركة المشغلة للقمر الاصطناعي الأوروبي يوتلسات وشركة الاتصالات البريطانية، أركيفا، إيقاف بث قنوات التلفزيون الإيرانية التابعة للدولة على قمرها "ليس له مسوغ قانوني".

وقال نائب رئيس هيئة تلفزيون الجمهورية الإسلامية محمد صرافراز إن قرار وقف بث 19 قناة إيرانية "قرار سياسي".

وأضاف أن لشركته عقودا ترجع إلى عشرين عاما مع يوتلسات تم تجديدها لفترة من خمس إلى عشر سنوات "والعقد لا يزال ساريا"، معربا عن أسفه لأن يوتلسات أنهت عقدنا بطريقة منفردة وبلا مسوغ قانوني، مشيرا إلى أن طهران ستتقدم بشكوى.

في السياق ذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية أن وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي محمد حسيني قال إن وقف البث مخالف للقانون ويعد "انتهاكا صارخا لمزاعم الغرب بشأن تأييد حرية التعبير والمعلومات".

وأوضحت يوتلسات أنها وأركيفا اتخذتا معا القرار بوقف بث قوات التلفزيون التابعة لهيئة البث التلفزيوني لجمهورية إيران الإسلامية على قمر هوت بيرد التابع ليوتلسات.

تعزيز العقوبات
وأضافت أن هذا القرار يأتي في أعقاب تعزيز العقوبات الأوروبية وتأكيد المجلس الأعلى للإعلام المرئي والمسموع قراره الذي يرجع إلى 2005 بوقف بث قناة "سحر واحد" الإيرانية بصورة دائمة على أقمار هوت بيرد التابعة لتلفزيون وإذاعة الجمهورية الإسلامية. وبصفتها مؤسسة فرنسية يتعين على يوتلسات الالتزام بتعليمات المجلس الأعلى للإعلام المرئي والمسموع.

وأوضح أن هيئة تلفزيون الجمهورية الإسلامية "أُبلغت بإنهاء عقدها". وجاء هذا القرار بعد أسابيع من شكوى يوتلسات إلى جهات تنظيم البث الدولية من أن إيران تشوش على إشارات القنوات التلفزيونية التي تبث باللغة الفارسية والتابعة لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) وصوت أميركا (في أو أي) وغيرها.

واسم عزت زرغمي مدير هيئة البث التلفزيوني، مدرج على قائمة الاتحاد الأوروبي للأفراد الذين تشملهم العقوبات وفقا ليوتلسات. وهذه القائمة التي أعلنت في 23 مارس/آذار 2012 وضعت إثر ظهور انتهاكات لحقوق الإنسان في برامج التلفزيون الإيراني.

وشدد الاتحاد الأوروبي بقوة الاثنين عقوباته المالية والتجارية على إيران، في سعي لدفع طهران إلى استئناف المفاوضات بشأن برنامجها النووي المثير للجدل والمتوقفة منذ ثلاثة أعوام.

المصدر : وكالات

التعليقات