غونتر غراس ينتقد إسرائيل مجددا
آخر تحديث: 2012/10/15 الساعة 00:48 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/10/15 الساعة 00:48 (مكة المكرمة) الموافق 1433/11/30 هـ

غونتر غراس ينتقد إسرائيل مجددا

غونتر: إسرائيل قوة محتلة وسرقت أراضي على مدى سنوات وطردت منها السكان (الفرنسية)

شن الأديب الألماني الحائز على جائزة نوبل غونتر غراس الأحد هجوما جديدا على إسرائيل، وقال إنها "قوة نووية غير مسجلة" و"قوة محتلة".

وصرح الكاتب لإذاعة "أن دي أر" الألمانية" بأن "العديد من قرارات الأمم المتحدة لا تنفذ، وإسرائيل هي قوة محتلة، وقد سرقت أراضي على مدى سنوات وطردت منها السكان وعدتهم مواطنين من الدرجة الثانية. وهناك لحظات عنصرية في تاريخ إسرائيل".

وأضاف "ذلك يحزنني، ويجب أن يحزن كل صديق لإسرائيل، تماما مثلما يحزن العديد من الإسرائيليين. ويجب أن يسمح للناس بأن يتحدثوا عن ذلك".

ودافع غراس -الذي قال إنه يعد نفسه من بين "أصدقاء إسرائيل"، عن نفسه أمام التهم بمعاداة السامية، وقال إنه يعتقد أن عدم انتقاد إسرائيل عندي "هو شكل جديد من أشكال معاداة السامية".

وأوضح غراس في المقابلة أنه كان يجب أن يوجه انتقاده تحديدا إلى حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وأضاف "لقد كان ما قمت به غير مدروس.. وأنا مستعد لتغييره".

وكانت إسرائيل عدت غراس "شخصا غير مرغوب فيه" بسبب قصيدة قال فيها إن إسرائيل تهدد السلام العالمي.

وأثار غراس (84 عاما) غضب إسرائيل بعد أن نشر قصيدة بعنوان "ما يجب أن يقال" أعرب فيها عن مخاوفه من أن امتلاك إسرائيل لأسلحة نووية "يمكن أن يقضي على الشعب الإيراني" من "الضربة الأولى".

وحصل غراس على شهرة عالمية مع نشر أولى رواياته "طبل من صفيح" في العام 1959، وحث بلاده على مدى عقود لمواجهة ماضيها النازي.

المصدر : الفرنسية

التعليقات