تعيين مسؤول إيساف قائدا أعلى للناتو

NATO Secretary General Anders Fogh Rasmussen, (L) and newly appointed ISAF Commander US General Joseph Dunford look on following a meeting of NATO Defense Ministers at NATO headquarter in Brussels on Otober 10, 2012. US General John Allen will take over as NATO supreme commander and be replaced as head of alliance forces in Afghanistan by Joseph Dunford, currently US Marine Corps deputy commander, US Defense Secretary Leon Panetta said Wednesday
undefined
أعلن وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا اليوم الأربعاء أن قائد القوة الدولية للمساعدة على حفظ الأمن بأفغانستان (إيساف) الجنرال الأميركي جون آلن عين قائدا أعلى لكل قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وسيحل محله في قيادة التحالف الدولي في أفغانستان الجنرال الأميركي جوزيف دانفورد.

وقال بانيتا في مؤتمر صحفي إلى جانب الأمين العام لحلف الأطلسي أندرس فوغ راسموسن في ختام اجتماع لوزراء دفاع دول الحلف في بروكسل، إن خبرة آلن على رأس إيساف "ستكون أساسية للإشراف على مهمة الحلف في أفغانستان".

من جهته، قال راسموسن إن الدول الـ28 الأعضاء في الحلف "وافقت بالإجماع على تعيين الجنرال آلن قائدا جديدا أعلى للقوات الحليفة في أوروبا" في مقر قيادتها قرب مونس (جنوب بلجيكا). وعلى غرار أسلافه، سيقود آلن أيضا كل القوات الأميركية المتمركزة في أوروبا ومقر قيادتها في شتوتغارت بألمانيا.

والجنرال آلن -الذي سيحل محل الأميرال جيمس ستافريديس في خريف 2013 في هذا المنصب الذي يتولاه دائما أميركي- يقود قوة إيساف منذ يوليو/تموز 2011. أما الجنرال دانفورد الذي سيخلفه، فيتولى حاليا منصب مساعد قائد مشاة البحرية (مارينز). ويفترض أن يوافق الكونغرس الأميركي على تعيين العسكريين من قبل الرئيس الأميركي باراك أوباما.

وساهم الجنرال آلن (59 عاما) في الإستراتيجية الأميركية التي اتبعت لخفض العنف في العراق، وقاد في أفغانستان مواجهة حركة طالبان على رأس 150 ألف رجل.

أما الجنرال دانفورد (57 عاما) فهو الرجل الثاني في قيادة مشاة البحرية الأميركية منذ أكتوبر/تشرين الأول 2010. وبسبب قيادته لكتيبة مقاتلة للمارينز خلال غزو العراق في مارس/آذار 2003 لقب بـ"جو المقاتل"، وكان قائدا لكل قوات المارينز في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى باستثناء أفغانستان.

المصدر : وكالات