كابل تستوضح مكتب طالبان بقطر

Taliban fighters stand near their weapons after they joined Afghanistan government forces during a ceremony in Herat on November 27, 2011. Twelve fighters left the Taliban to join the government in western Afghanistan

مقاتلون من طالبان سلموا سلاحهم وانضموا للقوات الأفغانية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي (الفرنسية)

قال مستشار للشؤون الدولية بالمجلس الأفغاني الأعلى للسلام اليوم الاثنين إن عضوا كبيرا من هيئة صنع السلام الأفغانية سيسافر إلى قطر قريبا لجمع المزيد من التفاصيل عن خطط افتتاح مكتب سياسي لحركة طالبان هناك.

وقال محمد اسماعيل إن المجلس يرغب في أن يرى المكتب عن كثب ويستوضح جملة من التفاصيل، مضيفا أن أي محادثات مع طالبان دون مشاركة الحكومة الأفغانية سيكون مآلها الفشل.

وحدد المجلس في مذكرة للبعثات الأجنبية قواعد للتعامل مع طالبان بعد أن شعرت كابل بالقلق من أن الولايات المتحدة وقطر بمساعدة ألمانيا اتفقت مع طالبان على فتح مكتب لها بالدوحة.

واستدعت إدارة الرئيس حامد كرزاي سفيرها من الدوحة الأسبوع الماضي لغضبها فيما يبدو من عدم إطلاعها على أحدث جولة من المفاوضات مع الحركة.

كما حذر مسؤولون أفغان أيضا من السماح لطالبان باستخدام المكتب لجمع تبرعات أو إقامة نفوذ سياسي.

وكانت طالبان أعلنت الأسبوع الماضي توصلها إلى اتفاق مبدئي لإقامة مكتب سياسي بقطر، وطالبت بإطلاق سجناء يعتقلهم الجيش الأميركي في غوانتانامو.

وينظر إلى قرار فتح المكتب على أنه خطوة حاسمة للمضي قدما في محاولات التوصل إلى وضع حد لحرب مستمرة في أفغانستان منذ عشر سنوات.

المصدر : رويترز