مقتل جندي أميركي بأفغانستان
آخر تحديث: 2012/1/9 الساعة 11:01 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/9 الساعة 11:01 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/15 هـ

مقتل جندي أميركي بأفغانستان

12 جنديا غربيا لقوا مصرعهم في أفغانستان منذ بداية 2012 (الفرنسية-أرشيف)

قال الجيش الأفغاني إن مسلحا قتل جنديا أميركيا بعدما أطلق النار على مجموعة من الجنود الأميركيين في قاعدة عسكرية جنوبي البلاد، وهو ما يرفع عدد القتلى من الجنود الغربيين إلى 12 منذ بداية السنة الجارية.

وقال المتحدث باسم الجيش اللواء محمد زاهر عزيمي إن المسلح الذي كان يرتدي بذلة عسكرية قتل بعد تبادل لإطلاق النار، مشيرا إلى فتح تحقيق لمعرفة ما إذا كان المسلح عضوا في القوات المسلحة الأفغانية.

وأضاف عزيمي أن الحادث وقع في قاعدة عسكرية تابعة للجيش الأفغاني بولاية زابل 400 كلم جنوب العاصمة كابل.

من جانبها أعلنت القوة الدولية للمساعدة على حفظ الأمن بأفغانستان (إيساف) في بيان أمس الأحد، أن عسكريا أفغانيا قتل أحد جنودها في جنوب البلاد.

واستعملت إيساف في البيان عبارة "يبدو" في سياق وصفها للوقائع، في وقت نقلت فيه وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر أمني  قوله إن تبادلا لإطلاق النار وقع في قاعدة إيساف قرب مكتب حاكم زابل، بعد  شجار بين ستة جنود من إيساف وثلاثة من الجيش الوطني الأفغاني. وأضاف أن "عسكريين آخرين جرحوا"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وفي 24 ديسمبر/كانون الأول الماضي قتل جندي أفغاني في تبادل لإطلاق النار مع عسكريين أميركيين إثر شجار في ولاية فره جنوب غربي البلاد.

وبعد خمسة أيام أقدم جندي في الجيش الأفغاني على قتل جنديين فرنسيين قبل أن يقتل بدوره، وذلك في هجوم تبنته حركة طالبان مما أثار مخاوف من اختراقها القوات المحلية بشكل متزايد.

وإيساف بصدد تسليم المسؤوليات الأمنية إلى القوات الأفغانية استعدادا لانسحاب كل القوات الدولية من أفغانستان نهاية العام 2014.

ولأول مرة في غضون ثمانية أعوام، انخفض عدد القتلى من الجنود الغربيين في أفغانستان خلال 2011 رغم أنه ظل على مستوى عال، حيث قتل 566 جنديا مقابل 711 خلال 2010. وفي 31 ديسمبر/كانون الأول الماضي ارتفع عدد القتلى من الجنود الأجانب منذ بداية النزاع في هذا البلد إلى 2847.

المصدر : وكالات

التعليقات