إيران تخصب اليورانيوم تحت الأرض
آخر تحديث: 2012/1/9 الساعة 21:25 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/9 الساعة 21:25 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/15 هـ

إيران تخصب اليورانيوم تحت الأرض

نجاد يتفقد مفاعل نطنز النووي في وقت سابق (الأوروبية)

بدأت الحكومة الإيرانية اليوم الاثنين تخصيب اليورانيوم في محطة فوردو النووية تحت الأرض، في وقت أكد -خلاله- المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي أن بلاده لن ترضخ لضغط العقوبات التي يفرضها الغرب لإجبارها على تغيير مسارها النووي.

وأعلنت محطة تلفزيون العالم الإيرانية الحكومية، الناطقة بالعربية، أن طهران أكدت بدء تخصيب اليورانيوم في محطة فوردو النووية تحت الارض.

تزامن ذلك مع تأكيد مصادر دبلوماسية في فيينا لرويترز بأن إيران بدأت معالجة اليورانيوم في محطة فوردو.

وفي ذات السياق صرح مندوب طهران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية لتلفزيون العالم، بأن كل الأنشطة النووية ومنها تخصيب اليورانيوم في كل من موقعي نطنز وفوردو تخضع لإشراف الوكالة.

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية (مهر) نقلت أمس الأحد عن مدير البرنامج النووي فريديوم عباسي قوله إن فوردو يقع بالقرب من مدينة قم، وإن العمليات سوف تبدأ قريبا.



خامنئي: العقوبات التي فرضها أعداؤنا لن يكون لها أي تأثير (الأوروبية)
خامنئي
متمسك
وعلى صعيد مواز، قال خامنئي إن إيران لن تخضع للضغوط التي تفرض عليها من جانب الغرب للتخلي عن برنامجها النووي.

وأضاف في كلمة نقلها التلفزيون الحكومي أن "الأمة الإيرانية تؤمن بقواعدها، العقوبات التي فرضها أعداؤنا على إيران لن يكون لها أي أثر على أمتنا" وعبر عن تمسكه بالبرنامج النووي بقوله "العقوبات لن تغير عزم أمتنا".

وتقول واشنطن وحلفاؤها إن إيران تحاول تطوير قنابل ذرية تحت ستار برنامج طاقة نووية مدني، بينما تنفي طهران ذلك.

وزادت التوترات بين إيران والغرب لاسيما بعدما وسعت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي عقوبات ضد الجمهورية الإسلامية في الأشهر الاخيرة على برنامجها النووي المثير للجدل، وذلك ما دعا طهران للتلويح بإمكانية إغلاقها مضيق هرمز حال فرض عقوبات جديدة على صادراتها النفطية.

المصدر : وكالات

التعليقات