رومني يحصل على قوة دفع كبيرة
آخر تحديث: 2012/1/5 الساعة 11:51 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/5 الساعة 11:51 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/11 هـ

رومني يحصل على قوة دفع كبيرة

رومني حصل في أيوا على 25% من الأصوات (الفرنسية)

حصل المرشح الجمهوري مت رومني على قوة دفع كبيرة في حملته لنيل ترشيح حزبه له في انتخابات الرئاسة عندما أعلن جون ماكين عن مساندته له وسط ارتفاع حرارة المنافسة بين المرشحين أمس الأربعاء، حيث فاز رومني على أقرب منافسيه بفارق ثمانية أصوات فقط في انتخابات ولاية أيوا.

وقال ماكين-الذي هزم رومني في المنافسة على ترشيح الحزب الجمهوري له عام 2008  قبل أن يهزم أمام الرئيس باراك أوباما- للناخبين في ولاية نيوهامبشير إن لديهم فرصة لمساعدة الحاكم السابق لولاية ماساشوستس لينهي المنافسة حول الترشيح يوم 10 يناير/كانون الثاني الجاري.

وعززت نتيجة ولاية أيوا -وهي الأولى في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري- كون رومني مرشحا مفضلا للجمهوريين بين المرشحين الستة الآخرين، لكن فوزه لم يكن حاسما ليقضي على الشكوك حول شعبيته وسط القاعدة التقليدية المحافظة للحزب.

وتعبر مساندة ماكين لرومني عن جهود تبذلها مؤسسة الحزب الجمهوري لتفادي حدوث صراع داخلي من شأنه إضعاف موقف المرشح الذي يوافق عليه الحزب في نهاية الأمر أمام الديمقراطي أوباما.

 باكمان أول المنسحبين (رويترز)
أول انسحاب
من جهة أخرى، انسحبت عضو الكونغرس ميشال باكمان أمس الأربعاء من المنافسة بعد حصولها على نسبة متدنية لم تتجاوز 5% في الانتخابات التمهيدية في ولاية أيوا.

وفاز رومني في ولاية أيوا بفارق بسيط عن أقرب منافسيه وهو العضو السابق بمجلس الشيوخ ريك سانتروم، حيث حصل على 30015 صوتا مقابل 30007 وحصل كل منهما على حوالي 25% من جملة الأصوات.

وحلّ رون بول، وهو عضو الكونغرس عن ولاية تكساس، ثالثا بنسبة 21.3%، وحلّ رابعا رئيس مجلس النواب السابق نيوت غينغرتش بنسبة 13.3% وخامسا حاكم تكساس ريك بيري 10.3% وحصلت باكمان على 5%.

ويواجه رومني غنغريتش الذي عزا تدهوره إلى المركز الرابع في انتخابات أيوا إلى إعلانات رومني ومساعديه التي كانت تهاجمه، ويعتزم غنغريتش نشر إعلانات تلفزيونية تهاجم رومني في ولايات نيوهامبشير، وكارولينا الجنوبية، وفلوريدا.

تشكيك
وشكك غنغريتش في هوية رومني المحافظة واتهمه باحتضان توجهات ليبرالية. وقال "لا يستطيع هزيمة باراك أوباما إلا محافظ واضح" معتبرا أنه "من السخف القول إن رومني الأكثر وسطية سيكون أكثر جذبا لأصوات الناخبين".

وكانت استطلاعات الرأي قد منحت غنغريتش المركز الثالث في نيوهامبشير بنسبة 9% من أصوات الناخبين الجمهوريين مقارنة بـ43% لرومني ويليه النائب عن تكساس رون بول بنسبة 14% وحصل مندوب الولايات المتحدة السابق لدى الصين جون هنتسمان الذي انسحب من المنافسة بولاية أيوا على نسبة 7% في الاستطلاعات بنيوهامبشير.               

المصدر : وكالات

التعليقات