محادثات قبرصية في نيويورك
آخر تحديث: 2012/1/24 الساعة 11:19 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/24 الساعة 11:19 (مكة المكرمة) الموافق 1433/3/1 هـ

محادثات قبرصية في نيويورك

بان كي مون وإلى جانبه كريستوفياس (يسار) وأروغلو (يمين) الفرنسية

أجرى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس الاثنين بنيويورك ست ساعات من المحادثات المكثفة مع زعيمي القبارصة اليونانيين والأتراك في محاولة لتحقيق تقدم بشأن إعادة توحيد جزيرة قبرص المقسمة منذ عام 1974.

وتركزت المحادثات التي تتواصل اليوم الثلاثاء بين رئيس الجمهورية القبرصية ديمتريس كريستوفياس وزعيم "جمهورية شمال قبرص التركية" درويش أروغلو على ثلاث نقاط عالقة هي الحوكمة في قبرص الفدرالية المحتملة، وملكية الأراضي والعقارات التي خسرها القبارصة اليونانيون والأتراك خلال التقسيم، بالإضافة إلى الجنسية.

وأشار المستشار الخاص للأمم المتحدة حول قبرص ألكسندر داونر إلى أن الطريق لا تزال طويلة للتوصل إلى نجاح في المسألة القبرصية.

وتعد الجولة الجديدة من المحادثات بين الزعيمين هي الخامسة منذ عام 2008 في ظل سعي تقوده الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى اتفاق ينهي عقودا من الانفصال بين الطائفتين القبرصيتين التركية واليونانية قبل أن يتولى القبارصة اليونانيون الذين يمثلون الجزيرة كلها على الصعيد الدولي رئاسة الاتحاد الأوروبي في يوليو/ تموز المقبل.

يذكر أن قبرص انقسمت إلى شطر يوناني وشطر تركي منذ أن احتلت القوات التركية ثلث الجزيرة عام 1974، ردا على انقلاب نفذه قبارصة يونانيون بهدف إلحاق الجزيرة باليونان.

وتعترف المجموعة الدولية بالجمهورية القبرصية، أما "جمهورية شمال قبرص التركية" المعلنة من جانب واحد فلا يعترف بها سوى تركيا.

المصدر : وكالات