الكروات يصوتون للاتحاد الأوروبي
آخر تحديث: 2012/1/23 الساعة 07:08 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/23 الساعة 07:08 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/29 هـ

الكروات يصوتون للاتحاد الأوروبي

الرئيس الكرواتي إيفو يوسيبوفيتش
(الفرنسية-أرشيف)
أعطى الناخبون الكروات الضوء  الأخضر لانضمام بلادهم إلى الاتحاد الأوروبي في استفتاء أجري أمس الأحد. 

وأظهرت النتائج الرسمية الأولية للاستفتاء موافقة الناخبين الكروات على انضمام بلادهم إلى  الاتحاد الأوروبي عام 2013، وقالت المفوضية الانتخابية الرسمية إن 67 % وافقوا على أن تصبح بلادهم العضو رقم 28 في الاتحاد الأوروبي بعد أكثر من عشرين عاما على انفصال كرواتيا عن يوغسلافيا السابقة.

وقال الرئيس الكرواتي إيفو يوسيبوفيتش "كان هذا اليوم بالغ الأهمية بالنسبة لكرواتيا، وكذلك النتيجة.. قرار اليوم حدد كرواتيا كدولة أوروبية".

ورحب رئيس الوزراء الكرواتي زوران ميلانوفيتش بهذه النتيجة التي تمهد الطريق لدخول الاتحاد الأوروبي العام المقبل، واعتبر تصويت الشعب بمثابة قرار تاريخي وربما نقطة تحول في تاريخ كرواتيا، على حد تعبيره.

كما رحب رئيسا الاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية مساء أمس بقرار الناخبين الكروات الانضمام إلى التكتل الأوروبي، وقالا إن الاستفتاء الإيجابي "إشارة واضحة إلى منطقة جنوب شرق أوروبا كلها".

وقال رئيس الاتحاد هيرمان فان رومبوي في بيان مشترك مع رئيس المفوضية خوسيه مانويل باروسو إن "هذا يظهر أن عضوية الاتحاد الأوروبي في المتناول من خلال الشجاعة السياسية والإصلاحات القوية".

وأضاف "ولهذا فإن التصويت الإيجابي نبأ جيد بالنسبة لكرواتيا، وأيضا بالنسبة للمنطقة ولأوروبا.. عضوية الاتحاد الأوروبي ستفتح فرصا جديدة للكروات وستساعد في تأمين الاستقرار والازدهار لوطنهم".

يذكر أن انضمام الدولة اليوغسلافية السابقة إلى الاتحاد لا يزال بحاجة إلى الحصول على ضوء أخضر في برلمانات كل من كرواتيا والدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. ومن المقرر أن تنضم كروانيا إلى التكتل في أول يوليو/تموز 2013.

المصدر : وكالات

التعليقات