أنقرة تدعو باريس لرفض قانون الأرمن
آخر تحديث: 2012/1/20 الساعة 15:33 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/20 الساعة 15:33 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/26 هـ

أنقرة تدعو باريس لرفض قانون الأرمن

أوغلو مستقبلا نظيره الفرنسي ألان جوبيه في أنقرة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (الفرنسية)

طالب وزير الخارجية التركي مجلس الشيوخ الفرنسي برفض مشروع قانون يجرم إنكار إبادة الأرمن، بعد أن صوتت لجنة في المجلس ضد المشروع.
 
فقد دعا أحمد داود أوغلو في تصريحات صحفية اليوم الجمعة مجلس الشيوخ الفرنسي إلى رفض مشروع قانون يجرم إنكار إبادة الأرمن، خلال اجتماعه المقرر عقده يوم الاثنين.
 
وقال أوغلو إن تركيا تتوقع من الرئيس نيكولا ساركوزي وحزبه ومجلس الشيوخ احترام القيم الأوروبية قبل أي شيء آخر، معتبرا أن "أولئك الذين يحاولون استغلال التاريخ، سيعانون شخصيا من هذا الاستغلال".
 
ودعا وزير الخارجية التركي مجلس الشيوخ الفرنسي إلى التوقف والتفكير بالأمر بعيدا عن المصالح السياسية، مشيرا إلى أن إقرار القانون سيكون بصمة سوداء في التاريخ الفكري لفرنسا، على حد تعبيره.
 
من اجتماع سابق لمجلس الشيوخ الفرنسي (الفرنسية)
ترحيب
وكانت تركيا قد رحبت أمس الخميس بتصويت لجنة في مجلس الشيوخ الفرنسي ضد مشروع قانون يجرّم إنكار إبادة الأرمن.
 
وأصدرت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان التركي بياناً رحبت فيه بقرار اللجنة الفرنسية،  وأعربت عن أملها بأن يتصرف مجلس الشيوخ الفرنسي بنفس المنطق لدى التصويت على مشروع القانون.
 
بيد أن اللجنة -وعلى الرغم من تصويتها ضد مشروع القانون- لا تزال مطالبة بتأكيد معارضتها خلال دراسة نص القانون المقدم إلى مجلس الشيوخ للتصويت عليه يوم الاثنين المقبل.
 
ويقضي مشروع القانون -الذي اقترحته النائبة فاليري بوييه- بفرض عقوبة السجن عاما واحد وغرامة مالية قدرها 45 ألف يورو على كل من ينكر الإبادة الأرمنية التي اعترف بها القانون الفرنسي.
 
مجلس النواب
وكان مجلس النواب الفرنسي قد صوت -على الرغم من المعارضة التركية- لصالح مشروع القانون الذي ينص على تجريم إنكار الإبادة الجماعية، والجرائم ضد الإنسانية، وجرائم الحرب المعترف بها من جانب القانون الفرنسي.
 
وسبق أن تبنّت الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان) عام 2006 قانوناً مماثلاً إلاّ أنه أسقط من التداول قبل وصوله إلى مجلس الشيوخ.
 
واعترفت فرنسا في 29 يناير/كانون الثاني 2001 بالإبادة الأرمنية التي وقعت عام 1915، التي يقول الأرمن إنه ذهب ضحيتها أكثر من مليون أرمني على يد الجيش العثماني.
المصدر : وكالات

التعليقات