إيران تختبر صاروخا بعيد المدى
آخر تحديث: 2012/1/2 الساعة 14:01 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/2 الساعة 14:01 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/8 هـ

إيران تختبر صاروخا بعيد المدى

سفينة حربية إيرانية مشاركة في المناورات التي بدأت يوم 24 ديسمبر/كانون الأول بمياه الخليج (الجزيرة-أرشيف)

قالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية إن إيران أجرت تجربة ناجحة اليوم الاثنين لصاروخ أرض بحر طويل المدى خلال مناورة بحرية في الخليج.

ونقلت وكالة إرنا عن نائب قائد البحرية الإيرانية محمد موسوي قوله إن بلاده أجرت بنجاح تجربة لإطلاق "صاروخ بعيد المدى من طراز قادر الذي تمكن بنجاح من إصابة هدفه بمنطقة الخليج وتدميره".

وكان موسوي قد أبلغ في وقت سابق التلفزيون الحكومي الإيراني أن البحرية ستجري خلال مناورات في مياه الخليج مدتها عشرة أيام تجارب لإطلاق صاروخين طويلي المدى من طراز "قادر" و"نور" بعد إجرائها تجارب ناجحة على إطلاق صواريخ متوسطة المدى من طراز "محراب".

وتقدر وكالة إرنا مدى صاروخ قادر بـ200 كيلومتر (120 ميلا) وهو ما يضعه في خانة الصواريخ المتوسطة أو القصيرة المدى رغم أن الوكالة الإيرانية وصفته بالصاروخ الطويل المدى.

وتجري هذه المناورات التي بدأتها إيران يوم 24 ديسمبر/كانون الأول الماضي قرب مضيق هرمز حيث يعبر نحو 40% من صادرات النفط المنقولة بحرا، وسط توتر في العلاقة بين إيران والغرب بسبب البرنامج النووي الإيراني.

وهددت إيران الأسبوع الماضي بوقف مرور النفط عبر مضيق هرمز إذا فرض الغرب عقوبات نفطية عليها على خلفية طموحاتها النووية. كما أعلن نائب قائد الحرس الثوري العميد حسين سلامي أمس الأحد أن مضيق هرمز جزء من جغرافيا بلاده الدفاعية.

بالمقابل أعلن متحدث باسم الأسطول الأميركي الخامس المتمركز في الخليج أنه لن يسمح بإعاقة عمليات مرور شحنات النفط.

وفي موضوع المناورات، قال موسوي أيضا إن طهران ستختبر نوعين آخرين من صواريخ "نور"، وهي صواريخ سطح سطح يصل مداها أيضا إلى 200 كيلومتر، في وقت لاحق اليوم، بالإضافة إلى صواريخ قصيرة المدى من طراز "نصر" المضادة للسفن.

وتقول وكالة الصحافة الفرنسية إن صاروخ "قادر" مصمم في إيران، في حين أن صاروخي "نور" و"نصر" مأخوذان عن نموذجين صينيين.

ونقل عن موسوي قوله إن صاروخ "نور" تم تزويده بأجهزة تشويش على الرادارات ونظام لتحديد الأهداف، مضيفا أن مراقبين سوريين قد يشهدون عمليات إطلاقه وإطلاق صاروخ "نصر".

المصدر : وكالات

التعليقات