سو تشي تسجل في انتخابات ميانمار
آخر تحديث: 2012/1/18 الساعة 15:38 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/18 الساعة 15:38 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/24 هـ

سو تشي تسجل في انتخابات ميانمار

أنصار الناشطة سو تشي كانوا في استقبالها عند وصولها مكتب لجنة الانتخابات في بلدة ثانليان (الفرنسية) 

سجلت ناشطة الديمقراطية في ميانمار أون سان سو تشي اليوم الأربعاء للحصول على مقعد في البرلمان بالانتخابات الفرعية التي تجري في الأول من أبريل/ نيسان المقبل, والتي ستنقل البلاد خطوة مهمة نحو الديمقراطية.

واستقبل سو تشي عند وصولها لتسجيل اسمها بمكتب لجنة الانتخابات في بلدة ثانليان بمدينة بانغون حوالي مائة من أنصارها الذين ينتمون إلى حزبها الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية.

وستجري الانتخابات أول أبريل/ نيسان المقبل لشغل 48 مقعدا بالبرلمان. وستخوض سو تشي الحائزة على جائزة نوبل للسلام الانتخابات للفوز بمقعد بدائرة جنوب غرب بانغون, وفي حال فوزها ستصبح زعيمة المعارضة بالبرلمان.

ومن المتوقع أن تبدأ الحملة الانتخابية في العاشر من فبراير/ شباط المقبل.

وأعربت سو تشي -التي قضت 15 عاما من الأعوام الـ21 الماضية رهن الإقامة الجبرية قبل إطلاقها عام 2010- عن تفاؤلها الحذر بأن بلادها بدأت طريق الديمقراطية.

وكانت البلاد قد أجرت أول انتخابات خلال عشرين عاما في نوفمبر/ تشرين الثاني 2010 الأمر الذي أدى لتشكيل حكومة مدنية موالية للجيش بعد 49 عاما من الحكم العسكري.

وكانت الحكومة قد بدأت سلسلة من الإصلاحات من بينها السماح لحزب الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية بتسجيل نفسه كحزب, وإطلاق السجناء السياسيين، بينما تسعى لإنهاء العقوبات الدولية وتطبيع العلاقات مع الديمقراطيات الغربية.

المصدر : الألمانية

التعليقات