تأجيل مناورات أميركية إسرائيلية

In this US Air Force handout picture dated July 17, 2009, two Israeli Air Force F-16s from Ramon Air Base, Israel head out to the Nevada Test and Training Range during Red Flag 09-4

مقاتلتان إسرائيليتان خلال مناورات مشتركة مع الولايات المتحدة عام 2009 (الفرنسية)
مقاتلتان إسرائيليتان خلال مناورات مشتركة مع الولايات المتحدة عام 2009 (الفرنسية)

قررت الولايات المتحدة وإسرائيل تأجيل مناورات عسكرية مشتركة تزمعان إجراءها الربيع المقبل.

وأعلنت الإذاعة الإسرائيلية العامة اليوم نقلا عن مصادر عسكرية أن إرجاء المناورات جاء لأسباب تتعلق بالموازنة في الربع الأخير من 2012.

لكن هذا القرار لا يؤثر على زيارة رئيس أركان الجيوش الأميركية مارتن ديمبسي هذا الأسبوع لإسرائيل.

وأعرب الوزير الإسرائيلي المكلف بالقضايا الإستراتيجية موشي يعالون الأحد عن "خيبته لتردد" الإدارة الأميركية في تشديد العقوبات على طهران بسبب برنامجها النووي.

وفي الأيام الأخيرة تواترت أنباء عن قلق أميركي من عملية عسكرية إسرائيلية محتملة ضد المنشآت النووية الإيرانية.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الجمعة أن وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا ومسؤولين أميركيين ضاعفوا عبثا المحاولات للحصول على تطمينات من المسؤولين الإسرائيليين بأن لا تدخل عسكريا ضد إيران.

وقالت الصحيفة إن الرئيس باراك أوباما وبانيتا ومسؤولين آخرين نقلوا رسائل خاصة إلى الإسرائيليين لتحذيرهم من عواقب مثل هذا الهجوم.

وكانت إسرائيل -التي يفترض أنها تملك ترسانة الأسلحة الذرية الوحيدة في الشرق الأوسط- ألمحت إلى احتمال أن تهاجم إيران إذا رأت أن الدبلوماسية وصلت إلى طريق مسدود.

لكن بعض المحللين يعتقدون أن افتقار إسرائيل إلى الإمكانات العسكرية الكافية والمعارضة الأميركية لفكرة توجيه ضربات وقائية قد يجبرانها على اتخاذ وضع أكثر ميلا للدفاع بمساعدة الولايات المتحدة.

المصدر : الفرنسية