اقتراب زوارق إيرانية من سفن أميركية
آخر تحديث: 2012/1/14 الساعة 11:38 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/14 الساعة 11:38 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/20 هـ

اقتراب زوارق إيرانية من سفن أميركية

 

كشفت وزارة الدفاع الأميركية أن زوارق حربية إيرانية اقتربت مرتين هذا الشهر من سفن أميركية في مضيق هرمز.

وبثت الوزارة تسجيلا مصورا يظهر اقتراب زوارق تابعة للحرس الثوري الإيراني من سفينة النقل البرمائية الأميركية "نيو أورليانز" يوم 6 يناير/كانون الثاني الجاري. 

ووقع في نفس اليوم -بحسب مسؤولين بالوزارة- حادث مماثل للسفينة "أداك" التابعة لخفر السواحل الأميركية، حيث شوهدت زوارق إيرانية مزودة بالمدافع تسير خلفها.

غير أن المتحدثة باسم الوزارة الأميركية قللت من أهمية الحادث، واصفة إياه بالأمر المألوف الذي لا يعكس أي "نية عدائية".

ووفقا للمسؤولين الأميركيين فإن التقاط تسجيلات مصورة لتلك الحوادث أمر روتيني، مشيرين إلى أن الجيش الأميركي بث هذه الصور بناء على طلب مجلات إخبارية.

تعزيز عسكري
من جهة أخرى قالت صحيفة تايمز الأميركية إن الولايات المتحدة عززت وجودها العسكري في الخليج، وحذرت المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية آية الله علي خامنئي من إغلاق مضيق هرمز.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدد القوات الأميركية في الكويت بلغ 15 ألف جندي مع وصول لواء الفرقة الثانية مشاة التي كانت منتشرة بالعراق.

واشنطن حذرت خامنئي من أن محاولة
إغلاق مضيق هرمز خط أحمر (رويترز)

وحسب الصحيفة فإن حاملة الطائرات الأميركية "كارل فينسون" وصلت إلى المنطقة هذا الأسبوع، لتلتحق بالحاملة "جون ستينيس" التي لا تزال بالمنطقة.

وفي السياق ذاته أفاد تقرير وزارة الدفاع الأميركية أن البيت الأبيض استخدم قناة اتصال سرية لتحذير خامنئي من مغبة أي محاولة لإغلاق المضيق.

ولم تقدم الصحيفة تفاصيل حول القناة السرية المستخدمة، واكتفت بالإشارة إلى أنها غير الوسيلة المعتادة التي تستخدمها واشنطن عادة للتواصل مع طهران -أي السفارة السويسرية- في ظل عدم وجود علاقات دبلوماسية بين البلدين.

وكانت طهران قد هددت في أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي بإغلاق مضيق هرمز إذا فرضت الدول الغربية عقوبات على صادراتها النفطية بسبب برنامجها النووي.

وحذر وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا من أن إغلاق المضيق سيعتبر خطا أحمر من جانب الولايات المتحدة وسيتطلب ردا.

المصدر : وكالات,تايمز

التعليقات