تحذير أميركي لطهران بشأن هرمز
آخر تحديث: 2012/1/13 الساعة 19:27 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/13 الساعة 19:27 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/19 هـ

تحذير أميركي لطهران بشأن هرمز

مسؤولون أميركون تحدثوا عن قناة اتصال سرية لتحذير خامنئي (الأوروبية)

قال مسؤولون أميركيون إن الولايات المتحدة تعتمد على قناة اتصال سرية لتحذير المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي من أن إغلاق مضيق هرمز خط أحمر قد يستوجب رد فعل أميركي.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز اليوم الجمعة إن المسؤولين رفضوا وصف سبيل الاتصال غير العادي بين الحكومتين، وما إذا كانت ثمة رد إيراني.

وذكر المسؤولون أن قناة الاتصال السرية للتشديد بشكل خاص لإيران على عمق القلق الأميركي من تصاعد التوتر عند المضيق، في وقت يخشى فيها المسؤولون في البحرية الأميركية من أن يتخذ "قبطان متشدد في الحرس الثوري" خطوة انفرادية قد تؤدي إلى وقوع أزمة.

مضيق هرمز.. إغلاق شريان النفط

وعلى الرغم من أن عددا من المسؤولين الأميركيين اعتبروا أن إقدام إيران على إغلاق المضيق بمثابة انتحار اقتصادي، إلا أن مسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) يقولون إن إيران تمتلك القدرة العسكرية لإغلاق المضيق رغم  ضعف قدراتها مقارنة بالقدرات الأميركية.

وكان مسؤولون بإدارة الرئيس باراك أوباما قالوا علنا إن إيران ستتجاوز خطا أحمر في حال نفذت تهديداتها الأخيرة المتعلقة بإغلاق مضيق هرمز الذي يعتبر ممرا أساسيا لنقل النفط.

وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي الأسبوع الماضي إن بلاده ستتصرف وتعيد فتح المضيق، مما قد يتطلب اللجوء إلى القوة العسكرية، بينما قال وزير الدفاع ليون بانيتا أمس إن واشنطن لن تقبل بإغلاق المضيق.

المصدر : يو بي آي

التعليقات