تحديد هوية مدنسي جثث طالبان
آخر تحديث: 2012/1/13 الساعة 02:01 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/13 الساعة 02:01 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/19 هـ

تحديد هوية مدنسي جثث طالبان

قالت البحرية الأميركية الخميس إنها حددت هوية وحدة عسكرية ظهر أربعة من جنودها في تسجيل مصور وهم يبولون على جثث مسلحين من حركة طالبان.

ونقل عن ضابط أميركي قوله إن الجنود يتبعون للكتيبة الثالثة بالفرقة الثانية من قوة مشاة البحرية الأميركية (المارينز) ومقرها ولاية كارولاينا الشمالية.

ويُظهر التسجيل المصور الذي نشر على شبكة الإنترنت الجنود الأربعة وهم ينتهكون حرمة قتلى طالبان بالتبول فوق جثثهم، وكان الجنود الأميركيون ينظرون إلى آلة التصوير، مما يعني أنهم كانوا يدركون أنهم يصوَّرون.
 
وقد أدانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون تصرّف جنود المارينز الذين ظهروا في التسجيل، مؤكدة أن المتورطين سيحاسبون.

أدان الرئيس الأفغاني حامد كرزاي بشدة شريط الفيديو، وقال في بيان أصدره مكتبه إن حكومة أفغانستان تشعر بالانزعاج الشديد من الفيديو الذي يظهر جنودا أميركيين ينتهكون حرمة جثث ثلاثة أفغان

إدانة واسعة
 يأتي هذا في وقت أقرت فيه وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) بصحة شريط الفيديو الذي قوبل بإدانة واسعة داخل أفغانستان وخارجها.

وقال المتحدث باسم الوزارة النقيب جون كيربي إن البنتاغون لا يملك أي معلومات تشكك في صدقية الشريط أو تدل على أنه مزيف، مشيرا إلى أن التحقيق مستمر لمعرفة ملابسات الحادث.

وقد أدان الرئيس الأفغاني حامد كرزاي الخميس بشدة شريط الفيديو، وقال في بيان أصدره مكتبه إن حكومة أفغانستان تشعر بالانزعاج الشديد من الفيديو الذي يظهر جنودا أميركيين ينتهكون حرمة جثث ثلاثة أفغان، وطالب الحكومة الأميركية بإجراء تحقيق عاجل وإنزال أقسى العقوبات بأي شخص يدان في هذه الجريمة.

ورأى وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا الخميس أن سلوك العسكريين الأربعة الذين ظهروا في الشريط يثير أسفا كبيرا، وقال في بيان إنه طلب من قوة المارينز وقائد القوات الدولية في أفغانستان الجنرال الأميركي جون ألن إجراء تحقيق فوري ومعمق في القضية.

كما نددت قوة حلف شمال الأطلسي (الناتو) في أفغانستان بهذا العمل الذي ما وصفته بأنه شائن وارتكبته مجموعة صغيرة من الأفراد الأميركيين يبدو أنهم ما عادوا يؤدون الخدمة في أفغانستان، ولا يشرفون التضحيات والقيم المركزية لكل عضو يمثل الدول الخمسين المشاركة في التحالف.

وأدان مجلس العلاقات الإسلامية الأميركية انتهاك حرمة الجثث في رسالة إلى وزير الدفاع الأميركي طالب فيها بمعاقبة أي أطراف مذنبة بأقصى حد يسمح به القانون الموحد للقضاء العسكري والقوانين الأميركية ذات الصلة.

وأضافت المنظمة أن هذا السلوك يمثل خرقا لقواعد الجيش الأميركي ولقوانين الحرب التي تحظر مثل هذه الأفعال غير الأخلاقية والمقززة، وأعربت عن أملها في أن يكون التحقيق شفافا.

عمل همجي
من جهتها، نددت حركة طالبان بالحادث واعتبرته عملا همجيا ووحشيا، وقال المتحدث باسمها ذبيح الله مجاهد إن مئات العمليات المشابهة التي لم تكشف وقعت خلال السنوات العشر الأخيرة.

لكن المتحدث باسم طالبان استبعد أن تؤثر هذه المشكلة الجديدة على المفاوضات مع الولايات المتحدة التي تقاتلها الحركة منذ عشر سنوات، موضحا أن الجانبين ما زالا في مرحلة أولية من المفاوضات في قطر، والمسألة تتعلق في الوقت الراهن بتبادل معتقلين في غوانتانامو مع الولايات المتحدة.

وكانت حركة طالبان الأفغانية قد أكدت في وقت سابق الخميس مواصلة الجهاد مع إقرارها بزيادة جهودها السياسية مع الأسرة الدولية من أجل وضع حد للنزاع الجاري في أفغانستان.

وأبدت حركة طالبان مؤخرا استعدادها في ظل شروط معينة لفتح مكتب سياسي لها خارج أفغانستان لإجراء مفاوضات سلام، في خطوة اعتبرها المراقبون تاريخية من جانب الحركة التي تخوض منذ نهاية 2001 حربا ضد حكومة كابل وحلفائها في حلف الناتو بقيادة الولايات المتحدة.

المصدر : وكالات

التعليقات