رومني يقترب من منافسة أوباما
آخر تحديث: 2012/1/11 الساعة 10:14 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/11 الساعة 10:14 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/17 هـ

رومني يقترب من منافسة أوباما

رومني وجه انتقادات شديدة للرئيس أوباما في نيوهامشير (الفرنسية)

فاز ميت رومني في الانتخابات التمهيدية التي أجراها الحزب الجمهوري في ولاية نيوهامشير (شمال شرق) أمس الثلاثاء، لاختيار مرشحه لانتخابات الرئاسة الأميركية، متقدما بفارق كبير عن النائب عن تكساس رون بول.

وحل رومني، الحاكم السباق لولاية ماساشوستش (شمال شرق)، أولا بحصوله على 36% من الأصوات، يليه رون بول ثانيا بـ25% وجون هانستمان ثالثا بـ18% من الأصوات، حسب نتائج استطلاع لآراء الناخبين نشرته شبكة سي إن إن الأميركية.

وحل الرئيس السابق لمجلس النواب نيوت غينغريتش، الذي أثارت تصريحاته حول القضية الفلسطينية جدلا كبيرا، في المركز الرابع بـ11% متقدما بفارق نقطة مئوية واحدة فقط عن المحافظ المسيحي ريك سانتوروم الذي اكتفى بـ10% من الأصوات.

وكانت استطلاعات الرأي قد رجحت منذ أشهر فوز رومني (64 عاما) في نيوهامشير، رغم هجمات منافسيه خاصة بسبب تاريخه في شراء المؤسسات المفلسة وإعادة بيعها.

وبهذا الفوز أصبح رومني أول مرشح جمهوري يفوز في الانتخابات التمهيدية للحزب في كل من أيوا (وسط) ونيوهامشير منذ  أكثر من ربع قرن.

وبعدما فاز في الأسبوع الماضي بفارق ضئيل جدا في الانتخابات التمهيدية في أيوا، نجح المرشح المعتدل رومني في نيوهامشير بتعزيز موقعه بوصفه المرشح الأوفر حظا للفوز بالبطاقة الجمهورية إلى الانتخابات الرئاسية المقررة في 6 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

صناعة التاريخ
وإثر نشر النتائج، قال رومني مخاطبا حشدا من مناصريه تجمع أمام مقر حملته الانتخابية في مانشستر بنيوهامشير، "لقد صنعنا التاريخ هذا المساء".

وشن رومني حملة على الرئيس باراك أوباما، وقال على وقع هتافات مؤيديه إنه "قبل أربع سنوات جاء باراك أوباما إلى نيوهامشير واعدا بمصالحة الناس، وبإصلاح النظام السياسي في واشنطن، وبإعادة النهوض ببلدنا. واليوم نحن أمام حصيلة عمل مخيبة للآمال".

وأضاف "نحن نعلم أن مستقبل بلدنا يساوي أكثر من نسب بطالة من 8% أو 9% وأكثر من دين بـ15 ألف مليار دولار. نحن نستحق ما هو أفضل من ثلاث سنوات من القرارت السيئة والوعود الجوفاء ومن فشل رجل".

وقال رومني "هذا الرئيس (أوباما) نفدت لديه الأفكار ونفدت من بين يديه الأعذار حاليا".

وأضاف "إننا نؤمن بأن أميركا هي أرض الفرص ومنارة الحرية"، وتعهد فيه بمعالجة مشاكل الاقتصاد وإلغاء قانون إصلاح الرعاية الصحية الذي وقع عليه أوباما.

المصدر : الجزيرة + وكالات