الهند وباكستان تتبادلان القوائم النووية
آخر تحديث: 2012/1/1 الساعة 18:21 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/1/1 الساعة 18:21 (مكة المكرمة) الموافق 1433/2/7 هـ

الهند وباكستان تتبادلان القوائم النووية

صاروخ بالستي قالت إسلام آباد إنه قادر على حمل رؤوس نووية أطلقته عام 2008 (الفرنسية)

تبادلت باكستان والهند اليوم الأحد قوائم بمنشآتهما ومرافقهما النووية بموجب اتفاقية تحظر شن أي هجمات على المنشآت والمرافق النووية تم إبرامها بين إسلام آباد ونيودلهي عام 1988.

وتقضي هذه الاتفاقية أيضا بأن يتبادل البلدان هذه القوائم في الأول من يناير/كانون الثاني من كل عام بهدف إطلاع الطرف الآخر على مواقع المنشآت النووية الجديدة المراد إدخالها في هذه الاتفاقية التي تمنع البلدين من مهاجمة المنشآت النووية لدى كل منهما، علما بأنهما تبادلتا هذه القوائم للمرة الأولى عام 1992.

وأشار بيان لوزارة الخارجية الباكستانية إلى أنه تم تبادل القوائم في التوقيت نفسه في نيودلهي وإسلام آباد، في الحادية عشرة والنصف مساء أمس بتوقيت باكستان ويقابله منتصف الليل في الهند.

وكان مسؤولو البلدين اجتمعوا الأسبوع الماضي في إسلام آباد لمناقشة إجراءات بناء الثقة في مجال التسلح الإستراتيجي والتقليدي، واتفقوا على الاستمرار في تبادل قوائم المنشآت النووية ضمن الاتفاقية المبرمة بين البلدين.

وفي سياق التبادل والتعاون أيضا أفادت الخارجية الباكستانية بأن الجانبين تبادلا قوائم السجناء، موضحة أنه يتم تبادل قوائم السجناء مرتين كل عام، الأولى في أول يناير/كانون الثاني والثانية في أول يوليو/تموز، بموجب اتفاقية تم توقيعها بين البلدين يوم 21 مايو/أيار 2008.

يذكر أن البلدين الجارين خاضا ثلاث حروب منذ استقلالهما عن بريطانيا عام 1947 وكانت محادثات السلام استؤنفت مؤخرا بعد انسحاب الهند منها عقب هجمات مومباي التي أودت بحياة 166 قتيلا عام 2008.

المصدر : وكالات

التعليقات