اتهامات لإيران بانتهاك الحظر النووي
آخر تحديث: 2011/9/8 الساعة 14:06 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/9/8 الساعة 14:06 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/9 هـ

اتهامات لإيران بانتهاك الحظر النووي

قلق غربي من برنامج إيران النووي (الجزيرة-أرشيف)


استنكرت دول أعضاء في مجلس الأمن الدولي وألمانيا الأربعاء "عدم انصياع" إيران لقرارات الأمم المتحدة التي تطالبها بتبديد احتمالات تحويل برنامجها النووي إلى برنامج تسليحي
.

واتهمت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا إيران بانتهاك العقوبات الدولية التي تحظر عليها استخدام تكنولوجيا الصواريخ البالستية.

وقالت السفيرة الأميركية لدى المنظمة الدولية سوزان رايس إن طهران "تواصل تحديها" لمجلس الأمن والوكالة الدولية للطاقة الذرية برفضها "الاستجابة بشكل حقيقي بتقديم معلومات تتعلق بأبعاد عسكرية محتملة لنشاطاتها النووية".

وقال السفير الألماني لدى الأمم المتحدة بيتر فيتيج إن حكومة بلاده قلقة بشأن نية إيران تزويد صواريخها برؤوس نووية، مشيرا إلى أن آخر تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية "متسق وجدير بالثقة" نظرا للتطورات المثيرة للقلق في الأنشطة النووية الإيرانية.

من جانبه قال سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة مارك ليال غرانت إن إيران انتهكت قرار مجلس الأمن عندما أطلقت القمر الصناعي رصد "1"، الذي يعتمد على تكنولوجيا الصواريخ البالستية.

ودعا سفراء الدول الأربع المجلس إلى الكشف عن تقرير مكتمل قدمته لجنة أممية عن الأنشطة النووية لطهران، في حين دعت دول أخرى في المجلس، بينها روسيا والصين، طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى تسوية الخلافات بشأن تخصيب اليورانيوم عبر الحوار.

المصدر : وكالات