أردوغان: سنحمي سفننا المتجهة لغزة
آخر تحديث: 2011/9/8 الساعة 22:36 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/9/8 الساعة 22:36 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/10 هـ

أردوغان: سنحمي سفننا المتجهة لغزة

رجب طيب أردوغان في لقاء سابق مع الجزيرة 

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده ستوفر الدعم والحماية للسفن التركية التي تنقل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة المحاصر.

وأضاف أردوغان في حوار مع الجزيرة أن تركيا ستكون حازمة في موضوع مراقبة المياه الدولية، كما أنها اتخذت خطوات لمنع إسرائيل من الاستغلال المنفرد للموارد الطبيعية في شرق البحر المتوسط.

كما نقلت عنه وكالة أنباء الأناضول –أثناء مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اللوكسمبورغي جان كلود جانكر في أنقرة- قوله إن العلاقات التركية الإسرائيلية لن تعود لطبيعتها إلى أن تقدم إسرائيل اعتذارًا رسميا وتدفع التعويض لعائلات الضحايا الذين سقطوا على متن سفينة مافي مرمرة التي هاجمتها البحرية الإسرائيلية العام الماضي وهي في طريقها إلى غزة، إلى جانب رفع الحصار عن القطاع.

وقال أردوغان إنه لا أحد يملك الحق في مهاجمة أية سفينة تبحر في المياه الدولية، مضيفًا أن إسرائيل شنت عملية عسكرية على سفينة في مياه دولية.

وتعليقًا على عدم إعادة إسرائيل طائرات هيرون من دون طيار التي أرسلتها إليها تركيا لإصلاحها، قال رئيس الوزراء التركي إن لهذه المسألة حدًّا أقصى "وتركيا دفعت كلفة الصيانة وعلى إسرائيل أن تسلمها"، مشيرا إلى أن لتركيا الآن ست طائرات من ذلك الطراز في إسرائيل.

وكانت العلاقات الثنائية بين إسرائيل وتركيا قد تدهورت إلى أدنى مستوياتها الأسبوع الماضي بعد أن رفضت إسرائيل الاعتذار عن الاعتداء على السفينة التركية التي كانت متجهة إلى غزة في إطار أسطول الحرية لفك الحصار عن القطاع مما أسفر عن مقتل تسعة أتراك وإصابة آخرين.

وأعلنت أنقرة يوم الجمعة الماضي طرد السفير الإسرائيلي وقطع العلاقات العسكرية مع تل أبيب.

المصدر : الجزيرة,يو بي آي
كلمات مفتاحية:

التعليقات