إعصار "نيسات" يقتل 21 بالفلبين
آخر تحديث: 2011/9/28 الساعة 12:58 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/9/28 الساعة 12:58 (مكة المكرمة) الموافق 1432/11/2 هـ

إعصار "نيسات" يقتل 21 بالفلبين

الفلبينيون ينظفون الشوارع بعد انحصار الإعصار (الفرنسية)

قتل 21 شخصا جراء إعصار "نيسات" الذي وصل أمس الثلاثاء إلى الساحل الشرقي للفلبين، في حين بدأت البلاد إزالة آثار الدمار الذي خلفه الإعصار الذي انحصر اليوم.

 

وقالت الوكالة الوطنية لمكافحة الكوارث إن 35 شخصا ما زالوا في عداد المفقودين، إضافة إلى نحو 48 ألفا يقبعون في مراكز إيواء مؤقتة، بينما قدرت قيمة الخسائر الأولية بما يعادل 203 ملايين دولار.

 

من جهته ذكر مكتب الدفاع المدني أن معظم الوفيات حدثت جراء سقوط الأشجار أو انهيار المباني أو تطاير الحطام، مشيرا إلى انقطاع التيار الكهربائي عن نحو مليوني منزل في العاصمة مانيلا وضواحيها.

 

وأقفلت المدارس والمؤسسات الحكومية أبوابها في العاصمة، كما ألغيت عشرات الرحلات الجوية الداخلية والدولية، علاوة على تعليق أعمال بورصة مانيلا وتوقف حركة النقل عبر السكك الحديدية.

 

وقد اجتاحت العاصفة وادي كاجايان الذي كان من المتوقع أن ينتج نحو 10% من محصول الأرز بالبلاد في الربع الأخير من العام الجاري.

 

وبدأ إعصار نيسات بأمطار غزيرة ورياح عاتية، وتسبب في فيضانات وانزلاقات أرضية، وغمرت المياه أحياء كثيرة في مانيلا التي يبلغ عدد سكانها قرابة 12 مليون نسمة، مع ارتفاع منسوب المياه إلى أكثر من متر.

 

ومع انحصار "نيسات" حذر مسؤولو الأرصاد الجوية من أن عاصفة أخرى تتشكل في المحيط الهادي، وقد تكتسب قوة وتتحول إلى إعصار مع اقترابها من شمال لوزون، الجزيرة الرئيسية في الفلبين.

المصدر : وكالات

التعليقات