عدد من مسلحي طالبان في منطقتي أوراكزاي (الفرنسية-أرشيف)

لقي 14 مسلحا مصرعهم اليوم السبت عندما قصفت القوات الباكستانية مخابئ لمسلحين في منطقتي أوراكزاي وخيبر القبليتين بشمال غرب باكستان.

ونقلت قناة جيو الباكستانية عن مسؤولين أن المروحيات الحربية الباكستانية هاجمت مخابئ للمسلحين في مناطق: دابوري، علي خل، ماموزاي، مالا خل، وأوراكزاي ما أدى إلى مقتل 10 منهم وتدمير مخابئ للمسلحين.

كما قتل 4 مسلحين بمنطقة تيراه فالي في خيبر عندما قصفت القوات الباكستانية مخابئهم.

ولم يصدر تأكيد مستقل للهجمات والضحايا، وغالبا ما يشكك المسلحون في الروايات الرسمية.
 
وجاء هجوم اليوم في الوقت الذي تتعرض فيه باكستان لضغط جديد من الولايات المتحدة لتعقب شبكة حقاني، التي تقول إنها تعمل من ملاذات في منطقة وزيرستان الشمالية القبلية الباكستانية على الحدود الأفغانية.

ويأتي ذلك بعد يوم من مقتل ستة أشخاص في غارة نفذتها طائرة أميركية دون طيار على منطقة القبائل شمال غرب باكستان، في وقت تشهد فيه العلاقات الباكستانية الأميركية توترا جديدا على خلفية التعاطي الباكستاني مع شبكة حقاني.

وتشهد منطقة شمال غرب باكستان نشاطا للجماعات المسلحة المؤيدة لتنظيم القاعدة وحركة طالبان.

رئيس أركان الجيش الباكستاني الجنرال أشفق برويز كياني بحث مع قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جيمس ماتيس شبكة حقاني والعلاقات الثنائية 
محادثات عسكرية
في الوقت نفسه التقى رئيس أركان الجيش  الباكستاني الجنرال أشفق برويز كياني اليوم، وقائد القيادة  المركزية الأميركية الجنرال جيمس ماتيس في مدينة روالبندي  الباكستانية.

ونقلت وسائل الإعلام الباكستانية عن مصادر قولها إن كياني احتج على الهجمات الأخيرة التي انطلقت مؤخرا من أفغانستان على باكستان، وطالب بوقفها.

وأضافت المصادر أنه جرى في الاجتماع التطرق إلى شبكة حقاني والعلاقات الثنائية.

وتوترت العلاقات بين باكستان والولايات المتحدة بعدما اتهمت الأخيرة المخابرات الباكستانية بمساعدة المسلحين في أفغانستان، بما في ذلك الهجوم على السفارة الأميركية في كابل الأسبوع الماضي.

من جهة أخرى،  صرح وزير الداخلية الباكستاني رحمن مالك بأن بلاده  تقدم كل تعاون ممكن للولايات المتحدة في حربها ضد ما تسميه واشنطن بالإرهاب، ولذا فإنه  يتعين عليها أن تحترم سيادة بلاده على حد تعبيره. وأكد أن بلاده لن تسمح بأي تدخل أو وجود أجنبي على أراضيها.

ورفض الوزير بشدة تقريرا عن اتصالات بين المخابرات الباكستانية وشبكة حقاني، قائلا إنه إذا كان لدى الولايات المتحدة أي معلومات في هذا الصدد، فإنه يتعين عليها أن تتبادلها مع باكستان، وسوف تقوم القوات الباكستانية باتخاذ إجراءات من جانبها.

المصدر : وكالات