ضغوط أميركية على شبكة حقاني بباكستان
آخر تحديث: 2011/9/19 الساعة 15:37 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/9/19 الساعة 15:37 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/22 هـ

ضغوط أميركية على شبكة حقاني بباكستان

كلينتون طلبت من باكستان التحرك ضد شبكة حقاني (الفرنسية-أرشيف)

مارست الولايات المتحدة ضغوطا متزايدة على باكستان لدفعها إلى مهاجمة شبكة حقاني التي تتهمها واشنطن بشن الهجوم الأخير على السفارة الأميركية في العاصمة الأفغانية كابل, وذلك طبقا لما ذكره مسؤول أميركي كبير لرويترز.

وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن نفسه إن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ضغطت على باكستان خلال محادثات استمرت قرابة ثلاث ساعات ونصف أمس الأحد مع نظيرتها الباكستانية حنا رباني خا في نيويورك.

وقال المسؤول إن قضيتي مكافحة الإرهاب عموما وشبكة حقاني على وجه الخصوص كانتا أول وآخر القضايا خلال المحادثات. كما قال المسؤول إن هجمات كابل يوم 13 سبتمبر/أيلول الجاري غيرت طبيعة الاجتماع.

وقد استولى مسلحون وهم على متن شاحنة محملة بمتفجرات على مبنى في كابل يوم الثلاثاء وأطلقوا منه صواريخ وأعيرة على السفارة الأميركية وغيرها من الأهداف في الحي الدبلوماسي بالعاصمة الأفغانية، كما اشتبكوا مع الشرطة لمدة 20 ساعة وقتل خمسة رجال أمن أفغان و11 مدنيا.

يذكر أن شبكة حقاني تعتبر واحدة من ثلاثة فصائل متحالفة مع طالبان وتقاتل حلف شمال الأطلسي والقوات الأفغانية في أفغانستان.

وكان قائدا جيشيْ باكستان والولايات المتحدة قد بحثا خلال لقاء في إسبانيا تحسين علاقات المؤسستين التي تضررت كثيرا بعد مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في ضوء اتهامات أميركية جديدة لحكومة إسلام آباد بالارتباط بعلاقات بشبكة حقاني.

وقد التقى رئيس أركان الجيش الأميركي الأميرال مايك مولن نظيره الباكستاني الجنرال أشفق كياني الجمعة ساعتين في إشبيلية على هامش مؤتمر لحلف الناتو، في أول اجتماع بين مسؤولي الجيشين منذ مقتل بن لادن على يد قوة أميركية خاصة مطلع مايو/أيار الماضي، في عملية لم تخطر بها حكومة باكستان، وهو ما وتّر كثيرا علاقتها بالإدارة الأميركية.

على صعيد آخر, نشب قتال بين جنود باكستانيين ومقاتلي حركة طالبان باكستان على حطام طائرة أميركية دون طيار تحطمت قرب الحدود الأفغانية مع باكستان. وقال مقاتلو طالبان إنهم أسقطوا الطائرة في منطقة وزيرستان الجنوبية أمس الأول السبت.

يشار إلى أن غارات الطائرات دون طيار كانت سببا رئيسيا للخلاف في العلاقات بين الولايات المتحدة وباكستان.

المصدر : وكالات

التعليقات