تمديد حبس منفذ هجوم النرويج
آخر تحديث: 2011/9/19 الساعة 19:49 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/9/19 الساعة 19:49 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/22 هـ

تمديد حبس منفذ هجوم النرويج

بريفيك في المقعد الخلفي لسيارة الشرطة أثناء نقله للمحكمة الشهر الماضي (الأوروبية)

مددت محكمة نرويجية اليوم الاثنين حبس منفذ الهجوم المزدوج الذي أوقع نحو ثمانين قتيلا في يوليو/تموز الماضي شهرين إضافيين على أن تبدأ محاكمته على الأرجح مطلع العام المقبل.

وقضت المحكمة التي عقدت جلسة مغلقة في أوسلو بحضور المتهم أندرس بريفيك (32 عاما) بأن يظل معزولا تماما في زنزانة انفرادية حتى السابع عشر من أكتوبر/تشرين الأول المقبل, ثم محبوسا مع منع الزيارات عنه والاتصال بأي أشخاص خارج السجن حتى السابع عشر من نوفمبر/تشرين الثاني.

وينتظر أن يُمدد مجددا حبس المتهم -الذي تأكدت صلته باليمين المتطرف فضلا عن عدائه للإسلام- عندما تنتهي مدة التمديد الحالية منتصف نوفمبر/تشرين الثاني.

وقالت القاضية آن مارغريت لوند التي ترأست الجلسة إن هناك ضرروة لاستمرار عزل بريفيك خشية أن يتمكن من الاتصال بشركاء محتملين له عبر زملاء له في سجنه.

وكان بريفيك أقر خلال التحقيقات بمسؤوليته عن تفجير قنبلة في العاصمة أوسلو, وإطلاق النار على تجمع شبابي لحزب العمال الحاكم في جزيرة قريبة مما أسفر عن مقتل 77 شخصا, وأكد أنه تصرف بمفرده.

وأضافت القاضية أن المحكمة تأمل أن تبدأ جلسات الاستماع الفعلية في النصف الأول من العام المقبل على أن تنتهي المحاكمة قبل الصيف القادم.

ونقل محامي بريفيك عن موكله أنه اشتكى خلال الجلسة المغلقة من الحبس الانفرادي, فيما قالت القاضية إنها منعته من تلاوة بيان خطي.

وكانت المحكمة قد قررت في وقت سابق أن تكون الجلسة علنية, إلا أنها عدلت عن موقفها بناء على رأي الشرطة التي تخشى أن يتمكن المتهم من الاتصال بشركاء محتملين.

المصدر : وكالات