أزمة بين تركيا والقبارصة اليونانيين
آخر تحديث: 2011/9/19 الساعة 17:18 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/9/19 الساعة 17:18 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/22 هـ

أزمة بين تركيا والقبارصة اليونانيين

التنقيب عن النفط والغاز أشعل التوتر
بين تركيا وقبرص (الأوروبية-أرشيف)
تصاعدت حدة الأزمة بيت تركيا وقبرص بسبب خلاف حول التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط, ولوحت تركيا اليوم باستخدام سلاح البحرية لمرافقة سفن التنقيب عن الغاز، ودعت حكومة القبارصة اليونانيين إلى وقف أعمال التنقيب في المنطقة.

وأعلن الوزير التركي تانر يلديز أن اتفاقا مزمعا بين تركيا والقبارصة لرسم الحدود البحرية قد يقود إلى وجود فعلي لشركة تباو التركية للنفط والغاز المملوكة للدولة في المياه قبالة سواحل شمال قبرص.

في هذه الأثناء, حثت مفوضية الاتحاد الأوروبي الجانبين على التحلي بضبط النفس في الخلاف حول التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط. كما دعا الاتحاد الأوروبي جميع الأطراف إلى بذل كل الجهود للتوصل إلى تسوية شاملة في أقرب وقت ممكن.

وكان الرئيس القبرصي ديميتريس كريستوفياس قال أمس الأحد إن قبرص ستبدأ خلال أيام التنقيب عن النفط والغاز، متحديا بذلك تحذيرات تركيا من القيام بهذه الخطوة.

وقال كريستوفياس أمام اجتماع لبريطانيين من أصل قبرصي بلندن "سنواصل ممارسة حقوقنا السيادية التي تتضمن التنقيب عن الموارد الطبيعية دائما في إطار القانون الدولي".

وكانت حكومة القبارصة اليونانيين المعترف بها دوليا والتي تمثل جزيرة
قبرص بالاتحاد الأوروبي قد منحت شركة أميركية امتياز التنقيب عن النفط
والغاز في منطقة بحرية جنوب شرقي الجزيرة، حيث تقول تركيا التي تدعم جمهورية قبرص التركية الانفصالية شمال الجزيرة إن أي ثروات طبيعية تخص الشطرين معا.

المصدر : وكالات

التعليقات