فوز تاريخي للمعارضة الدانماركية
آخر تحديث: 2011/9/16 الساعة 06:30 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/9/16 الساعة 06:30 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/17 هـ

فوز تاريخي للمعارضة الدانماركية

زعيمة المعارضة هيلي شميت حققت فوزا تاريخيا في الانتخابات لتصبح أول رئيسة وزراء  (الفرنسية) 

حققت زعيمة المعارضة الدانماركية هيلي ثورنينج شميت فوزا تاريخيا مساء الخميس، ومن المقرر أن تصبح أول امرأة ترأس حكومة البلاد، فيما أعلن رئيس الوزراء الدانماركي الحالي أنه سيستقيل بعد أن خسر الانتخابات
.

وقالت شميت (44 عاما) "لم أصبح بعد رئيسة للوزراء غير أن لدينا أغلبية، وهذا أمر رائع". وأضافت "أظهرنا مرة أخرى أن الديمقراطيين الاجتماعيين هم قوة كبيرة ومركزية في المجتمع الدانماركي".

وبعد فرز أكثر من 99% من الأصوات، حصلت "الكتلة الحمراء" ليسار الوسط بزعامة ثورنينج شميت على 92 مقعدا في البرلمان البالغ عدد مقاعده 179 مقعدا، وفازت "الكتلة الزرقاء" ليمين الوسط بـ87 مقعدا.

وقالت ثورنينج إنها تهدف لإشراك الحزب الليبرالي الاجتماعي الذي يمثل اتجاه الوسط في حكومة ائتلافية جديدة. ومن المتوقع أيضا أن ينضم حزب الشعب الاشتراكي إلى حكومة ائتلاف يسار الوسط الجديدة التي ستنهي عشر سنوات من حكم يمين الوسط.

ومن المقرر أن تخلف شميت رئيس الوزراء لارس لوكه راسموسن الذي أقر بهزيمته، وأعلن أنه سيتقدم باستقالته اليوم الجمعة إلى الملكة مارغريت.

وحظيت زعيمة المعارضة -في سعيها لرئاسة الوزراء- بدعم الحزب الاشتراكي الديمقراطي وثلاثة أحزاب معارضة أخرى، وهي حزب الشعب الاشتراكي والحزب الليبرالي الاجتماعي وحزب قائمة الوحدة اليساري.

يُذكر أن ثورنينج شميت تولت زعامة الحزب الاشتراكي الديمقراطي في 2005.

المصدر : وكالات