نظر طعن صلاح بقرار اعتقاله ببريطانيا
آخر تحديث: 2011/9/15 الساعة 13:12 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/9/15 الساعة 13:12 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/18 هـ

نظر طعن صلاح بقرار اعتقاله ببريطانيا

رائد صلاح أقام دعوى لإقرار أنه احتُجز بصورة غير قانونية بعد وصوله لبريطانيا (الجزيرة-أرشيف)

من المقرر أن تستأنف المحكمة البريطانية العليا، اليوم الخميس، النظر في الدعوى التي تقدم بها الشيخ رائد صلاح زعيم الحركة الإسلامية داخل الخط الأخضر في فلسطين المحتلة عام 48، للنظر في قانونية قرار اعتقاله من جانب السلطات البريطانية.

وكانت المحكمة قد عقدت جلسة الأربعاء، وبعد ست ساعات من المداولات، تم رفع الجلسة على أن تستأنف الخميس.

وقد أقام الشيخ رائد صلاح دعوى قضائية أمام المحكمة العليا لإقرار أنه احتُجز بصورة غير قانونية بعد وصوله إلى بريطانيا وتحق له المطالبة بتعويض.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية أن رضا حسين محامي الشيخ صلاح، يصر على أن موكله احتُجز من دون سلطة قانونية بعد وصوله إلى بريطانيا، وأن مطالبته بتعويض عن الأضرار التي لحقت به هي محقة لوضعه بالسجن بصورة غير قانونية.

وأضافت الوكالة أن المحامي حسين أبلغ المحكمة العليا أن الشيخ صلاح كسب من قبل الحق في الحصول على تعويضات، وينبغي نقل قضيته إلى فرع آخر من المحكمة العليا لإقرار حجم التعويض الذي يستحقه.

وكانت الشرطة البريطانية قد اعتقلت الشيخ صلاح (52 عامًا) في 28 يونيو/ حزيران الماضي بعد ثلاثة أيام من دخوله إلى المملكة المتحدة، واحتجزته في مركز بادينغتون غرين للشرطة في لندن.

وأعلنت وزيرة الداخلية البريطانية تريزا ماي، أن وكالة الحدود البريطانية تتخذ خطوات لإبعاد الشيخ صلاح عن المملكة المتحدة بعد احتجازه من قبل الشرطة، وقالت إنه ممنوع من دخول البلاد لكنه تمكّن من دخولها وتم احتجازه وتقوم وكالة الحدود باتخاذ الترتيبات اللازمة لترحيله، لأن وجوده لا يخدم الصالح العام على حد تعبيرها.

وأُخلي سبيل الشيخ صلاح بكفالة في 18 يوليو/تموز الماضي، ويسعى للحصول على تعويض لاحتجازه بصورة غير مشروعة، وكسب لاحقًا دعوى قضائية ضد محاولة وزارة الداخلية البريطانية إعادته إلى السجن.

المصدر : وكالات