الصورة الفائزة بالجائزة الأولى في المهرجان (الجزيرة نت)

فاز مراسل الجزيرة نت مدين ديرية بالجائزة الأولى في مسابقة التصوير الصحفي في المهرجان
العربي الأوروبي الثامن للصور الفوتوغرافية الذي أقيم في مدينة هامبورغ الألمانية. وفازت أربع صور للجزيرة نت في المسابقة التقطها ديرية في ليبيا ونشرت بموقع الجزيرة نت.

وحملت الصور التي أهلت المراسل للفوز بالجائزة الذهبية بمحور التصوير الصحفي "الحرب والقتال والثورة" اسم مصور قناة الجزيرة الشهيد علي حسن الجابر.

وشارك في المسابقة الدولية التي نظمها "اتحاد المصورين العرب" 651 فنانًا من 43 دولة، وتم خلالها استلام 14371 صورة.

مدين ديرية عمل في العديد من مناطق الحرب والنزاعات في العالم (الجزيرة نت)
وتشكلت لجنة التحكيم الدولية من شخصيات مؤهلة ضمت ستة أشخاص من أصحاب الخبرة الواسعة في فن التصوير
الفوتوغرافي والتاريخ والثقافة.

وعملت لجنة التحكيم على اختيار الصور الفائزة بالمحاور المختلفة بعد أن استقبلت الأعمال من لجنة الفرز المختصة، ودراستها فنيا من قبل لجنة التحكيم التي اتخذت قرارها النهائي بفوز المشتركين حيث استقبلت اللجنة عددا كبيرا من الصور الصحفية.

وعقب إعلان نتائج المسابقة قال ديرية الذي فاز بعدد من الجوائز الدولية في تركيا وأميركيا وفنلندا واليابان وأذربيجان إن هذا الفوز هدية لعميد المصورين العرب الشهيد الجابر والشهيد الصديق المصور البريطاني تيم هيذرينغتون وكل الذين قتلوا وجرحوا خلال تغطية الأحداث في ليبيا.

وتناولت الصورة التي فازت بالجائزة الأولى قتالا عنيفا على سفح جبل المرابح بين الثوار وكتائب القذافي، وأظهرت الصورة الثانية احتفال الثوار بتحرير بوسليم بطرابلس، في حين بينت الصورة الثالثة قطعة مدفعية ثقيلة أعطبت جراء قصف الناتو، أما الصورة الرابعة فأظهرت أحد عناصر الثوار وهو يصلي قبل الدخول إلى طرابلس.

يشار إلى أن ديرية عمل مراسلا حربيا ومصورا بالعديد من مناطق الحروب والنزاعات وقام بتغطية الحرب في العراق وأفغانستان وسيريلانكا والحرب بين الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني وحروب في فلسطين وعدة دول أفريقية.

المصدر : الجزيرة