نذر أزمة بين اليابان والصين
آخر تحديث: 2011/8/4 الساعة 14:43 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/8/4 الساعة 14:43 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/6 هـ

نذر أزمة بين اليابان والصين

 اليابان عبرت عن القلق من تنامي قدرات الصين (الفرنسية-أرشيف)

قالت الصين الخميس إن اليابان تتعمد تضخيم قدراتها العسكرية، كما استنكرت "بشدة" التقرير السنوي الياباني بشأن الدفاع الذي قالت إنه يحتوي على تعليقات غير مسؤولة عن بناء الدفاع الوطني للصين.

واتهمت طوكيو بكين في الكتاب الأبيض الياباني للدفاع (التقرير السنوي الياباني بشأن الدفاع) بعدم الشفافية في موازنتها المالية وعبرت فيه عن قلقها من الطموحات البحرية الصينية التي كانت محور أزمة بين البلدين العام الماضي.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية أن الهدف الوحيد من تحديث القوات المسلحة الصينية هو حماية سيادتها الوطنية، و"ليس موجها ضد أي دولة".

وفي إشارة واضحة إلى احتلال اليابان للصين قبل وخلال الحرب العالمية الثانية، نصح المتحدث طوكيو بأخذ العبر من الماضي والعمل على الاستعانة بها في سياستها الدفاعية وبذل جهود أكبر لتعزيز الثقة المتبادلة مع جيرانها.

من جانبه قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، إن اليابان تضخم "التهديدات الصينية انطلاقا من أدوار خفية"، رافضا ما جاء في التقرير السنوي الياباني للدفاع بشأن بلاده.

التقرير الياباني
وكانت اليابان أعربت عن قلقها إزاء الطموحات العسكرية الصينية المتنامية وتوسعها البحري نحو المحيط الهادي و"عدم الشفافية" في موازنتها الدفاعية.

وأشار التقرير الذي أعدته وزارة الدفاع إلى أنه وفي هذا الإطار "يمكن أن تكون الإدارة الجديدة (للصين) مصدر قلق".

كما ينتقد التقرير انعدام الشفافية في موازنة الجيش الصيني "التي لا تشكل سوى جزء مما تخصصه بكين للنفقات العسكرية".

وأقرت بكين موازنة دفاعية أكبر بكثير للعام 2011 إذ تحاول التعويض بشتى الطرق عن تأخرها العسكري عن واشنطن وموسكو.

وارتفعت موازنة الدفاع الصينية بنحو 70% خلال السنوات الخمس الماضية فيما اليابان -التي تقع تحت دين عام يبلغ ضعف حجم اقتصادها الوطني الذي يربو على خمسة تريليونات دولار- خفضت نفقاتها العسكرية بـ3% خلال الفترة نفسها.

وتقترب الصين من إطلاق أول حاملة طائرات (سفينة روسية تم إصلاحها) وتقول مصادر إنها تشرع ببناء اثنتين أخريين.

وفي سبتمبر/أيلول 2010، أثار حادث اصطدام بين سفينة صيد صينية وزورقين يابانيين -يقومان بدورية بالقرب من مجموعة جزر متنازع عليها- أزمة دبلوماسية خطيرة بين البلدين.

المصدر : وكالات

التعليقات