دينق ألور: سنعترف بأي دولة تعترف بنا (الجزيرة نت)

مثيانق شريلو-جوبا

أعلنت جمهورية جنوب السودان الخميس أنها ستعترف بفلسطين كدولة مستقلة وذات سيادة معروفة بحدودها عندما تتقدم بطلب الانضمام إلى الأمم المتحدة.

وتأتي هذه الخطوة بعد تقارير إخبارية ذكرت أن داني أيالون نائب وزير الخارجية الإسرائيلي قد طلب رسميا من جنوب السودان عدم التصويت لصالح طلب انضمام فلسطين إلى الأمم المتحدة.

وقال وزير خارجية جمهورية جنوب السودان دينق ألور للجزيرة نت، إن من مصلحة دولته الاعتراف بفلسطين وبإسرائيل بما أن الجانبين قد أعلنا اعترافهما بجنوب السودان عقب إعلانه لاستقلاله في التاسع من يوليو/تموز الماضي.

وأضاف ألور "موقفنا واضح سنعترف بأي دولة تعلن اعترافها بنا".

وأعلنت إسرائيل عقب اعترافها بالجنوب أنها سترسل العديد من خبرائها الزراعيين والأطباء من أجل المساهمة في بناء الدولة الجديدة.

وكانت السلطة الفلسطينية أعلنت أنها بصدد تقديم طلب انضمام إلى الأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول المقبل.

من جهته وصف الصحفي إبراهام مليك طلب إسرائيل من دولة جنوب السودان عدم الاعتراف بدولة فلسطين بغير المنطقي، مشيرا إلى أن على إسرائيل عدم ربط علاقاتها الدبلوماسية ودعمها لجنوب السودان برفضه الاعتراف بدولة فلسطين.

وأضاف "هذا الطلب غير مقبول في كل الأحوال وعلى إسرائيل أن تراجع موقفها هذا".

يشار إلى أن هناك تباينا وسط كافة الأطراف الجنوبية بشأن الاعتراف بدولة فلسطين أو إسرائيل، ويقول مراقبون إن الموقف الجنوبي سيصبح واضحا عقب تقدم فلسطين بطلب الانضمام إلى الأمم المتحدة.

المصدر : الجزيرة