وفد إسرائيلي رفيع بجنوب السودان
آخر تحديث: 2011/8/30 الساعة 02:04 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/8/30 الساعة 02:04 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/2 هـ

وفد إسرائيلي رفيع بجنوب السودان

مثيانق شريلو-جوبا

أعلنت حكومة جمهورية جنوب السودان أنها قررت إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، وذلك خلال أول زيارة قام بها الاثنين وفد إسرائيلي برئاسة نائب رئيس الكنيست داني دانون إلى جوبا عاصمة جنوب السودان.

وقال وزير شؤون رئاسة جنوب السودان ووزير الخارجية المكلف دينق ألور، إن حكومته ستقوم بتسمية سفيرها لدى إسرائيل في الأيام المقبلة وستفتح لها سفارة في تل أبيب، بينما ستقوم إسرائيل بافتتاح سفارة لها في جوبا.

وأضاف في تصريحات صحفية أن مجالات التعاون بين الطرفين ستشمل المجال الزراعي، وكشف عن لقاءات للوفد بوزير الزراعة والغابات بجانب وزراء النفط والتعدين والطرق والجسور بحكومة الجنوب، موضحا أن العلاقات مع إسرائيل ستشمل الجوانب الدبلوماسية والاقتصادية.

دينق ألور: سنسمي سفيرنا في إسرائيل قريبا  (الجزيرة نت-أرشيف) 
صديق حقيقي
من جهته قال نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي داني دانون إن إسرائيل ستساعد جمهورية جنوب السودان لتتمكن من بناء اقتصادها "لتكون صديقا حقيقيا لها في بناء الديمقراطية في أفريقيا"، معربا عن سعادته بزيارة جنوب السودان.

وقال دانون -الذي يقود وفدا إسرئيليا رفيع المستوى يزور جنوب السودان في أول زيارة رسمية معلنة- إن إسرائيل مستعدة لتطوير كافة العلاقات الثنائية بين البلدين.

وكشف دانون -في تصريحات صحفية بالقصر الرئاسي الجنوبي عقب اجتماعه مع رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت أمس- أن إسرائيل ستتعاون مع جنوب السودان في مجالات الزراعة والعلوم والتكنولوجيا.

وأعلن أن إسرائيل وجهت دعوة رسمية لرئيس جنوب السودان لزيارة تل أبيب، "ولشعب جنوب السودان لزيارة الأراضي المقدسة في أورشليم"، حسب تعبيره.

وكانت إسرائيل قد أعلنت اعترافها بجمهورية جنوب السودان بعد أيام من إعلان الأخيرة استقلالها عن السودان بعد استفتاء شعبي على حق تقرير المصير جرى مطلع هذا العام.

المصدر : الجزيرة

التعليقات