مساعدات إسرائيلية لجنوب السودان
آخر تحديث: 2011/8/29 الساعة 23:43 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/8/29 الساعة 23:43 (مكة المكرمة) الموافق 1432/10/1 هـ

مساعدات إسرائيلية لجنوب السودان

إسرائيل أعلنت اعترافها بجنوب السودان بعد أيام قليلة من الانفصال (الأوروبية-أرشيف)

مثيانق شريلو-جوبا

أبدت إسرائيل رغبتها في مساعدة جمهورية جنوب السودان في بناء اقتصادها لتكون "صديقا حقيقيا" لها في بناء ما سمتها الديمقراطية في أفريقيا.

وقال داني دانون نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي -عقب اجتماعه مع رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت في جوبا- إن بلاده مستعدة لتطوير كافة العلاقات الثنائية بين البلدين، وكشف أن تل أبيب ستتعاون مع جوبا في مجالات الزراعة والعلوم والتكنولوجيا.

كما كشف دانون -الذي يقوم بأول زيارة رسمية معلنة إلى الجمهورية الوليدة- عن دعوة رسمية لرئيس جنوب السودان لزيارة تل أبيب، ولشعب جنوب السودان لزيارة القدس.

ومن جانبه، قال وزير خارجية جنوب السودان المكلف دينق ألور إن الدولتين ستتبادلان فتح السفارات في كل من تل أبيب وجوبا، مشيرا إلى أن مجالات التعاون بين الطرفين ستشمل المجال الزراعي.

كما كشف عن لقاءات للوفد الإسرائيلي بوزير الزراعة والغابات إلى جانب وزراء النفط والتعدين والطرق والجسور وبقية الوزراء، مؤكدا أن العلاقات مع إسرائيل ستشمل الجوانب الدبلوماسية والاقتصادية.



تحذير سوداني
وتعد إسرائيل من أوائل الدول التي اعترفت بجمهورية جنوب السودان، وذلك بعد أيام قليلة من إعلان الأخيرة انفصالها عن السودان في يوليو/تموز الماضي من خلال استفتاء شعبي على حق تقرير المصير.

وأعلنت إسرائيل وجمهورية جنوب السودان في الثامن والعشرين من الشهر الماضي إقامة علاقات دبلوماسية بينهما.

وكان حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان حذر من أن إعلان إسرائيل ودولة جنوب السودان قيام علاقات دبلوماسية بينهما يشكل "خطرا على العرب والمنطقة برمتها".

وقال القيادي في الحزب ربيع عبد العاطي إن الخرطوم لا تخشى هذه العلاقات عليها فقط، وإنما تخشاها لتبعاتها على العرب والمسلمين في كل مكان، وفي أفريقيا بوجه خاص، واصفا إياها بالخطر العظيم الذي يهدد المنطقة برمتها.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات