قمة روسية كورية شمالية اليوم
آخر تحديث: 2011/8/24 الساعة 10:16 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/8/24 الساعة 10:16 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/26 هـ

قمة روسية كورية شمالية اليوم

الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل لدى وصوله إلى إحدى محطات القطار بإقليم سيبيريا في طريقه إلى مدينة أولان أودي مقر القمة المرتقبة (رويترز)

أعلن قصر الكرملين في موسكو اليوم الأربعاء أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل والرئيس الروسي ديميتري مدفيدف سيعقدان اجتماعا لبحث برنامج بيونغ يانغ النووي والتعاون الاقتصادي بين البلدين
.

ولم يحدد الكرملين في بيانه موعدا أو مكانا للاجتماع لكن من المتوقع على نطاق واسع أن ينعقد في وقت لاحق اليوم في قاعدة سوسنوفي بور (غابة الصنوبر) العسكرية خارج مدينة أولان أودي التي تبعد مسافة 5550 كلم إلى الشرق من العاصمة الروسية موسكو.

ووصل كيم إلى مدينة أولان أودي عاصمة مقاطعة بورياتيا القريبة من بحيرة بيكال بإقليم سيبيريا، في وقت مبكر صباح الثلاثاء في إطار زيارته للأقاليم الشرقية في روسيا مستقلا قطارا مصفحا، وهي الزيارة الثالثة له لجارته الكبرى خلال السنوات العشر الأخيرة.

ولم يكشف الزعيم الكوري الشمالي، الذي يؤثر الكتمان، الشيء الكثير عن طبيعة زيارته، غير أن وكالة رويترز للأنباء رجحت أنه سيطلب معونات اقتصادية لبلده الفقير الذي تأثر اقتصاده بالفيضانات والعقوبات الدولية المفروضة عليه بسبب تجاربه على الأسلحة النووية.

وقال الكرملين في بيانه "إن الاهتمام الأكبر سينصب على موضوع الاستئناف المبكر للمحادثات السداسية بغية حل القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية".

وأضاف أن بيونغ يانغ كانت قد أبدت استعدادها للعودة إلى طاولة المحادثات السداسية المخصصة لتناول برنامجها النووي والتي تضم إلى جانبها أيضا كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وروسيا والصين، وهي المفاوضات التي انفضت قبل أكثر من عامين ونصف.

وكان مسؤولون في كوريا الجنوبية وروسيا قد أكدوا أمس الثلاثاء أن قطار الزعيم كيم وصل محطة أولان أودي بعد ثلاثة أيام من عبوره الحدود.

وتقول تقارير إعلامية إن كيم البالغ من العمر 69 عاما، والذي يستقل القطارات في أسفاره لأنه يخاف الطائرات، ألغى رحلة إلى روسيا في يونيو/حزيران الماضي بسبب مخاوف أمنية بعد تسرب تفاصيل عنها.

المصدر : وكالات

التعليقات