بايدن يدعو الصين لإطلاق الحريات
آخر تحديث: 2011/8/21 الساعة 13:27 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/8/21 الساعة 13:27 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/23 هـ

بايدن يدعو الصين لإطلاق الحريات

جو بايدن في خطابه أمام طلاب جامعة سيتشوان الصينية (الفرنسية)

أثار جو بايدن نائب الرئيس الأميركي خلال زيارته إلى الصين مسألة حقوق الإنسان في هذا البلد ولكن باحتشام، كما دعاها إلى كبح جماح إيران وكوريا الشمالية. 

وخلال خطاب ألقاه في جامعة إقليم سيتشوان بجنوب غرب البلاد أمام نحو 250 طالبا صينيا، دعا بايدن بكين إلى "تعزيز المبادلات بين المواطنين والطلاب والحكومة". وأضاف "الحرية تطلق كل إمكانيات الشعب، وفي غيابها تنتشر الاضطرابات".

ووفق ما كشفته مصادر أميركية، أثار المسؤول الأميركي قضية حقوق الإنسان مع كبار القادة الصينيين الذين التقى بهم خلال زيارته لهذا البلد.

وبحسب منظمات حقوق الإنسان، شددت السلطات الصينية رقابتها على المعارضين قبل زيارة نائب الرئيس الأميركي، مما حال دون لقاء هذا الأخير بوجوه المعارضة الصينية.

وركز بايدن خلال زيارته إلى الصين والتي دامت خمسة أيام على المسألة الاقتصادية، ورفض الاستنتاجات التي تقول إن الولايات المتحدة في طريقها إلى الزوال، مؤكدا أن بلاده قادرة على سداد ديونها.  

من جهة أخرى، دعا بايدن في خطابه اليوم الصين إلى كبح جماح إيران وكوريا الشمالية اللتين تثيران غضب الغرب بسبب ملفيهما النوويين.

فقد دعا بكين لإرسال "رسالة واضحة" إلى القيادة الإيرانية كي تستجيب للالتزامات الدولية بخصوص الملف النووي الإيراني. كما دعاها إلى إيصال قلق الولايات المتحدة بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية.

يذكر أن هذه الزيارة هي الأولى لبايدن إلى الصين منذ توليه منصب نائب الرئيس، ويسافر غدا الاثنين إلى منغوليا في زيارة تستغرق يوما واحدا قبل أن ينطلق إلى اليابان.

المصدر : وكالات

التعليقات