روسيا تحيي ذكرى انقلاب 1991
آخر تحديث: 2011/8/20 الساعة 12:03 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/8/20 الساعة 12:03 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/22 هـ

روسيا تحيي ذكرى انقلاب 1991

عجوز روسية تبكي خلال احتفال سابق بذكرى الانقلاب الفاشل في 1991 (الفرنسية)

أحيت روسيا أمس الجمعة الذكرى العشرين للانقلاب الفاشل الذي قام به متشددون من أنصار الحزب الشيوعي ضد إصلاحات الرئيس السابق ميخائيل غورباتشوف، وهي المحاولة التي كانت مقدمة لسقوط الاتحاد السوفياتي. 

ولم يعلن عن أي احتفالات رسمية لإحياء هذه الذكرى التي غيرت مجرى التاريخ ووصفها رئيس الوزراء فلاديمير بوتين بأنها "أكبر كارثة جيوسياسية" في القرن العشرين.

وقال متحدث باسم الكرملين أمس إن الرئيس ديميتري مدفيدف الذي يمضي عطلة في سوتشي على البحر الأسود "ليس لديه في برنامجه حاليا" أيّ مواعيد متعلقة بذكرى الحدث.

غير أن زعيم الحزب الشيوعي الروسي غينادي زيوغانوف أشاد بما سماه شجاعة الانقلابيين الذين قال إنهم حاولوا منع كارثة انهيار الاتحاد السوفياتي والحزب الشيوعي والاشتراكية.

ويعود الانقلاب الفاشل إلى 19 أغسطس/ آب عندما قال انقلابيون مدعومون من قبل رئيس جهاز الاستخبارات السوفياتية (كي جي بي) فلاديمير كريوتشكوف ووزير الدفاع ديمتري يازوف إن الرئيس ميخائيل غورباتشوف الذي كان يمضي عطلة في القرم "غير قادر على ممارسة مهامه لأسباب صحية".

وأعلنوا وقتها حالة الطوارئ وفرضوا الرقابة مجددا وأدخلوا الدبابات إلى موسكو، لكن بوريس يلتسين الذي أصبح رئيسا لروسيا في ما بعد تولى قيادة التعبئة ضد الانقلاب مدعوما من سكان موسكو ومن وحدات عسكرية انضمت إليه.

وحددت هذه الحوادث -التي أسفرت عن سقوط ثلاثة قتلى- بشكل نهائي مصير الاتحاد السوفياتي الذي سرعان ما انهار في ديسمبر/ كانون الأول 1991.

وقال ميخائيل غورباتشوف (80 عاما) هذا الأسبوع إنه "مستاء" من تطور البلاد، وتحدث عن "تراجع" في الديمقراطية وعن الفقر والظلم الاجتماعي.

وبدورها تناولت الصحف الروسية ذكرى الانقلاب الفاشل، وقالت الصحيفة المعارضة "نوفايا غازيتا" على صفحتها الأولى "كل شيء تبدل خلال عشرين عاما باستثناء شيء واحد: لقد عادوا إلى السلطة"، ملمحة بذلك إلى نظام فلاديمير بوتين المسؤول السابق في الاستخبارات السوفياتية.  

وكتب المنشق السابق والكاتب فلاديمير فوينوفيتش في مقال نشرته الصحيفة الشعبية "موسكوفسكي كومسوموليت" أن "الانقلاب مستمر".

المصدر : وكالات

التعليقات