استعداد إسرائيلي لبحث الحدود مع الفلسطينيين
آخر تحديث: 2011/8/2 الساعة 13:57 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/8/2 الساعة 13:57 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/4 هـ

استعداد إسرائيلي لبحث الحدود مع الفلسطينيين

الاستعداد الإسرائيلي لمناقشة الحدود جاء تحسبا لتحرك فلسطيني نحو الأمم المتحدة للاعتراف بدولة فلسطين (الجزيرة)

أعلنت إسرائيل عن استعدادها لمناقشة اتفاق مقترح بشأن الحدود مع الفلسطينيين لمساعدة الدول الغربية على إحياء محادثات السلام المتوقفة منذ العام الماضي، في وقت يتوجه فيه الفلسطينيون إلى الأمم المتحدة الشهر المقبل للحصول على الاعتراف بدولتهم.

وقال مسؤول إسرائيلي طلب عدم الكشف عن هويته إنه من أجل استئناف محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية وتسهيل استئناف المحادثات المباشرة، أبدت تل أبيب استعدادها للقبول باتفاق يتضمن صيغة بشأن الحدود.

وأضاف لرويترز أن مثل هذا الاتفاق يمكن أن يتضمن حدودا "سيصعب على إسرائيل القبول بها" مشيرا إلى أن جزءا منه سيعني الحصول على الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية، وهو مطلب يرفضه الفلسطينيون حتى الآن.

ونفى المسؤول تقارير وسائل إعلام إسرائيلية جاء فيها أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تراجع عن رفضه السابق لاقتراح الرئيس الأميركي باراك أوباما بالتفاوض بشأن الانسحاب لحدود الرابع من يونيو/ حزيران 1967.

لكن المسؤول ألمح إلى أن نتنياهو أبدى استعدادا جديدا لدفع جهود المحاولة الأخيرة التي يبذلها الأميركيون والأوروبيون لإحياء المحادثات المتوقفة، تحسبا لتحرك فلسطيني من جانب واحد للحصول على اعتراف أممي بدولة فلسطين في سبتمبر/ أيلول المقبل.

وقال راديو إسرائيل وإحدى القنوات التلفزيونية إن نتنياهو وافق على التفاوض بشأن انسحاب محتمل إلى حدود ما قبل حرب 1967 التي احتلت خلالها إسرائيل الضفة الغربية.

وكان نتنياهو قد أبلغ لجنة الدفاع البرلمانية في وقت سابق أن هناك جهودا جارية لاستئناف محادثات السلام من جانب زعماء واشنطن وأوروبا الذين فشلوا حتى الآن في إيجاد صيغة لتحقيق ذلك. وأضاف أنه مستعد لقبول العمل مع المجتمع الدولي للتوصل إلى طريقة تحقق ذلك.

وانهارت مفاوضات السلام التي يرعاها الغرب بعد أسابيع معدودة من استئنافها في سبتمبر/ أيلول الماضي بسبب رفض تل أبيب وقف البناء الاستيطاني بالأراضي الفلسطينية.

المصدر : رويترز

التعليقات