الكنيست يقطع عطلته لبحث الغلاء
آخر تحديث: 2011/8/16 الساعة 22:33 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/8/16 الساعة 22:33 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/18 هـ

الكنيست يقطع عطلته لبحث الغلاء

محتجون حاولوا الثلاثاء دخول الكنيست لكن الشرطة منعتهم (الأوروبية)

قطع الكنيست عطلته الصيفية وعقد اليوم الثلاثاء جلسة خاصة لمناقشة الاحتجاجات الأخيرة على غلاء المعيشة وانعدام العدالة الاجتماعية، في وقت تعكف لجنة شكلتها الحكومة على وضع خطط لمعالجة الأزمة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن متحدث باسم الكنيست قوله إن 25 نائبا دعوا إلى الجلسة التي خصصت لمناقشة قضايا أثارتها موجة الاحتجاجات غير المسبوقة التي بدأت قبل شهر, وكان أضخمها في تل أبيب وحيفا وبئر السبع, وشارك فيها مئات الآلاف.

وقالت زعيمة المعارضة تسيبي ليفني (من حزب كاديما) خلال الجلسة التي لم يحضرها أي من أعضاء الحكومة إن الإسرائيليين حولوا هذا الصيف إلى صيف أمل، في إشارة إلى تلك الاحتجاجات التي كان منطلقها الشكوى من ارتفاع أسعار العقارات.

وأظهر استطلاع للقناة العاشرة قبل أيام أن 88% من الإسرائيليين يؤيدون الحركة الاحتجاجية، وأبدى 55% استعدادهم للمشاركة فيها.

نتنياهو وعد بالتصدي للأزمة (رويترز)
رد الحكومة
وكان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قد ألغى في وقت سابق جولة بعدد من الدول كي يتفرغ لمعالجة أزمة الاحتجاجات.

وشكل نتنياهو فريقا من الخبراء برئاسة اقتصادي يدعى مانويل ترايتنبرغ لبحث إصلاحات محتملة تستجيب لمطالب المحتجين الذين يطالبون أيضا بتحسين خدمات التعليم, والرعاية الصحية. وطلب نتنياهو من اللجنة تقديم توصياتها خلال شهر.

وقال رئيس الوزراء في كلمة له أمس بالكنيست إن إسرائيل تمر باضطرابات كبيرة, مضيفا أن حكومته تريد التعامل مع مشكلتي خفض كلفة المعيشة وسد العجز, ووعد بتغييرات جوهرية.

بيد أنه ومسؤولين ماليين حذروا من أي توسيع لميزانية الدولة قد يضعف الاقتصاد في ظل الأزمة المالية العالمية.

المصدر : وكالات

التعليقات