واشنطن ترفض تزويد تايوان بإف 16
آخر تحديث: 2011/8/15 الساعة 13:25 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/17 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البارزاني: الأكراد سيتفاوضون مع بغداد لبحث كيفية تنفيذ نتيجة الاستفتاء
آخر تحديث: 2011/8/15 الساعة 13:25 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/17 هـ

واشنطن ترفض تزويد تايوان بإف 16

واشنطن عرضت تحديث المقاتلات القديمة لتايوان بدلا من تزويدها بالنسخ الجديدة (الفرنسية)
رفضت الولايات المتحدة تزويد  تايوان بمقاتلات جديدة طراز (إف 16 سي دي) وفق ما ذكرته مجلة ديفنس نيوز نقلا عن مسؤول دفاعي تايواني.

كانت تايوان طلبت من واشنطن مرارا الموافقة على بيع المقاتلات المتقدمة متعللة بالحاجة إلى مواجهة القوة العسكرية المتزايدة للصين التي تعتبر الجزيرة جزءا من أراضيها، وحذرت بكين واشنطن مرارا من أن الصفقة ربما تذكي التوتر بين البلدين.

 ولم يرد أي إعلان رسمي من واشنطن أو تايبيه بشأن أحدث طلب للمقاتلات، لكن صحيفة ديفنس نيوز نقلت عن وزارة الدفاع الوطني التايوانية أن تايوان أخطرت بأن الصفقة لن تتم.

ونقل التقرير عن مسؤول دفاعي تايواني لم يذكر اسمه قوله للمجلة "نشعر بخيبة أمل كبيرة من الولايات المتحدة".

وقالت المجلة إن وفدا من وزارة الدفاع الأميركية وصل إلى تايبيه الأسبوع الماضي لنقل هذه الأنباء، وعرض بدلا من ذلك صفقة لتحديث الطائرات التايوانية الأقدم طراز إف 16 إيه بي.

ومن المرجح أن يؤدي أي دعم أميركي للأسلحة لتايوان إلى إثارة حفيظة بكين، لكن المقاتلات المتقدمة على وجه الخصوص تمثل نقطة ذات حساسية بالغة في الصين التي ستستضيف هذا الأسبوع جو بايدن نائب الرئيس الأميركي.

وقالت وزارة الدفاع التايوانية إنه ليس بوسعها التعقيب على التقرير لأنها لم تبلغ من الولايات المتحدة أو تحصل على إخطار منها.

المصدر : وكالات

التعليقات