العنف ينال أجزاء من باكستان
آخر تحديث: 2011/8/1 الساعة 17:41 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/8/1 الساعة 17:41 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/3 هـ

العنف ينال أجزاء من باكستان

رجال مطافئ يرشون الماء على شاحنة نفط مشتعلة شمالي غربي باكستان في أحدث موجات العنف هناك (رويترز)

قالت الشرطة الباكستانية إن 17 شخصا لقوا حتفهم في مدينة كراتشي منذ صباح الأحد في موجة عنف بسبب التوتر العرقي والديني، وإن عدد الذين قُتلوا في المدينة في يوليو/تموز وحده ناهز المائتي شخص مما يجعله أكثر الشهور دموية في نحو عقدين من الزمان.

وذكرت وكالة فرانس برس أن أكثر المناطق تضررا من أعمال العنف الأخيرة هي تلك التي يقطنها أفراد من قبيلة البشتون، والمهاجرون الذين يتحدثون اللغة الأوردية ممن فروا من الهند واستقروا في كراتشي عام 1947 عقب الانفصال الذي حدث في شبه القارة الهندية.

وفي تطور آخر، قتل ثلاثة أشخاص على الأقل في غارة جوية نفذتها طائرة أميركية من دون طيار اليوم الاثنين في منطقة نارغازاي جنوب وزيرستان بشمالي غربي باكستان.

وأفادت وسائل إعلام باكستانية بأن طائرة تجسس أميركية أطلقت صاروخين على سيارة في نارغازاي بجنوب وزيرستان فقتلت ثلاثة أشخاص على الأقل كانوا فيها.

وكانت الولايات المتحدة كثفت في السنة الأخيرة الغارات التي تشنها على مناطق بشمايل غربي باكستان قرب الحدود مع أفغانستان، والتي تستهدف زعماء الجماعات التي تصفها بالمتشددة الذين ينشطون هناك.

وتثير الغارات امتعاض الباكستانيين الذين يقولون إن أشخاصاً أبرياء يقتلون فيها.

وفي وقت سابق اليوم، قُتل شخصان على الأقل وجرح ثلاثة آخرون بانفجار وقع في مدينة كويتا بجنوبي غربي باكستان.

وأفادت قناة سماء الباكستانية بأن الانفجار وقع في سوق للفاكهة كان يعج بالناس بمنطقة هازارجاني في كويتا، مما أدى إلى مقتل شخصين على الأقل وجرح ثلاثة آخرين.

ونُقل القتيلان والجرحى إلى المستشفى، فيما فرضت القوى الأمنية طوقاً حول مكان الانفجار.

في غضون ذلك، قال مسؤول كبير في الشرطة الباكستانية إن مسلحين هاجموا سبع شاحنات وأضرموا بها النيران أثناء نقلها شحنات من الوقود إلى قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) بأفغانستان في منطقة خيربور بإقليم السند جنوبي باكستان في وقت مبكر من صباح الاثنين.

وتقع خيربور على بعد نحو 350 كيلومترا إلى الشمال الشرقي من كراتشي. وقالت الشرطة إن أربعة أصيبوا في الهجوم، لكن لم تكن إصابة أي منهم خطيرة.

المصدر : وكالات

التعليقات