اتفاق مبدئي لرفع سقف الديون الأميركية
آخر تحديث: 2011/7/31 الساعة 18:23 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/7/31 الساعة 18:23 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/2 هـ

اتفاق مبدئي لرفع سقف الديون الأميركية

قال تلفزيون "أي بي سي نيوز" اليوم الأحد إن مفاوضي الميزانية الأميركية توصلوا إلى اتفاق مبدئي على حزمة إطارية لرفع سقف الديون وخفض العجز الإتحادي، في مسعى لإيجاد حل لأزمة الديون.

ونقلت القناة عن مصادر بالكونغرس، لم تكشف هويتها، أن الاتفاق سيرفع سقف الديون حتى انتخابات 2012 ويخفض الانفاق أكثر من تريليون دولار على مدى عشر سنوات، ويتضمن تشكيل لجنة جديدة بالكونغرس لتقديم توصيات لخفض العجز أكثر من تريليون دولار إضافية.

وقالت "أي بي سي" إنه من المتوقع إطلاع أعضاء الكونغرس على الاتفاق الإطاري في وقت لاحق اليوم، وأكدت عبر موقعها في شبكة الإنترنت أن الاتفاق مؤقت وسيتم الاستماع للردود التي سيقدمها النواب بعد إطلاعهم على هذا الاتفاق.

وكانت شبكة "سي أن أن" قد نقلت عن مصادر أميركية أن البيت الأبيض وزعماء الكونغرس يتفاوضون حالياً على اتفاق مبدئي لتخفيضات في العجز بقيمة 2.8 تريليون في العقد المقبل.

ونقلت الشبكة الأميركية عن مصدرين اثنين مطّلعين على المفاوضات، أن الاتفاق سيسمح برفع سقف الدين بما يكفي لكي يستمر على الأقل حتى نهاية عام 2012.

وقال المصدران إن الاتفاق ينص على اقتطاعات من الإنفاق بقيمة تريليون دولار، على أن تطلب لجنة خاصة بالكونغرس اقتطاعات إضافية من الإنفاق بما يعادل 1.8 تريليون دولار بوقت أقصاه عيد الشكر في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

بلغت الولايات المتحدة سقف الدين المسموح به وهو 14.3 تريليون دولار في مايو/ أيار الماضي، وقالت إدارة الرئيس باراك أوباما إن الحكومة ستفشل بالإيفاء بمتوجباتها إذا لم ترفع سقف الدين بحلول الثاني من أغسطس/ آب المقبل
رفض
وكان مجلس الشيوخ رفض الجمعة مشروع قانون قدمه رئيس مجلس النواب جون بونير يقضي برفع سقف الدين بمقدار تسعمائة مليار دولار فوراً، يترافق مع تخفيضات بالإنفاق بقيمة 917 مليارا، وتوصي بعدها لجنة تشريعية خاصة بإجراء تخفيضات إضافية بـ1.8 تريليون دولار خلال العقد المقبل.

ويؤيد البيت الأبيض اقتراحاً قدمه زعيم الأغلبية الديمقراطية بمجلس الشيوخ هاري ريد، وينص على رفع سقف الدين 2.4 تريليون دولار حتى لا يتم رفعه مجدداً قبل الانتخابات الرئاسية العام المقبل، وتخفيض الانفاق بـ2.2 تريليون خلال السنوات العشر المقبلة.

وبلغت الولايات المتحدة سقف الدين المسموح به وهو 14.3 تريليون دولار في مايو/ أيار الماضي، وقالت إدارة الرئيس باراك  أوباما إن الحكومة ستفشل بالإيفاء بمتوجباتها إذا لم ترفع سقف الدين بحلول الثاني من أغسطس/ آب.

ومن أجل أن يستمر سقف الدين الجديد حتى نهاية العام 2012 يجب رفعه بحوالي 2.4 تريليون دولار.

المصدر : وكالات

التعليقات