أميركا تختتم محادثات مع كوريا الشمالية
آخر تحديث: 2011/7/30 الساعة 09:33 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/7/30 الساعة 09:33 (مكة المكرمة) الموافق 1432/9/1 هـ

أميركا تختتم محادثات مع كوريا الشمالية

  المبعوث الأميركي الخاص (يسار) يستقبل الموفد الكوري الشمالي (الفرنسية)

أعلنت الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة اختتمت محادثات وصفتها بالبناءة مع كوريا الشمالية أمس الجمعة، مؤكدة أنها تتشاور مع سول وحلفاء آخرين بشأن الخطوات التالية المحتملة نحو استئناف المناقشات بشأن نووي كوريا الشمالية.

وعقد المبعوث الأميركي الخاص لكوريا الشمالية ستيفن بوسوورث محادثات على مدى يومين مع كيم كي جوان، نائب وزير الخارجية والمفاوض النووي الكوري الشمالي المخضرم في مقر البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة في نيويورك، في أول لقاء من هذا القبيل بين الطرفين منذ عام 2009.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر إن المحادثات كانت "بناءة" ولكنه شدد على أنه من السابق لأوانه تحديد القرارات التي قد تتخذها واشنطن بشأن استئناف المحادثات النووية السداسية المعلقة.

وأضاف أن تلك المحادثات كانت استكشافية وأنهم سيقومون بتقييم الخطوات المقبلة وبالتشاور مع شركائهم، مشيرا إلى أن مبعوث الإدارة الأميركية الخاص لحقوق الإنسان روبرت كنغ انضم إلى المحادثات أمس الجمعة.      

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون قد وجهت دعوة إلى الوفد الكوري الشمالي في مسعى لكسر الجمود في النزاع النووي.

وشدد المسؤولون الأميركيون على أنهم لا يتعجلون استئناف المفاوضات التي انهارت عام 2009 عندما انسحبت كوريا الشمالية من العملية بعد فرض الأمم المتحدة عقوبات جديدة في أعقاب قيام بيونغ يانغ بتجربة نووية.

وتحث واشنطن وحليفتاها سول وطوكيو، بيونغ يانغ، على القيام بخطوات حقيقية لإظهار صدقها قبل أي مفاوضات جديدة، قائلة إنهم غير مهتمين بمجرد عقد محادثات من أجل المحادثات فقط.

وتضم المحادثات السداسية، الرامية إلى الوصول إلى حل بشأن البرنامج النووي  الكوري الشمالي، كلا من الولايات المتحدة وروسيا والصين واليابان والكوريتين. 

المصدر : وكالات

التعليقات