مائة عامل قتلوا بانفجار منجم بأوكرانيا عام 2007 (الفرنسية-ارشيف)

لقي 16 عاملا على الأقل مصرعهم وأصيب آخران بانفجار في منجم للفحم بمنطقة لوجانسك شرق أوكرانيا، وفقا لما أعلنته وزارة الطوارئ الأوكرانية.

وقالت الوزارة في بيان لها إن عاملين أصيبا وإن عشرة آخرين مازال مصيرهم غير معروف عقب الانفجار الذي وقع في الساعات الأولى من صباح اليوم.

وفي حين أكدت الوزارة في بيان خاص أنه يجري التحري عن سبب الانفجار، نقلت وكالة أنباء إنترفاكس عن مسؤول إقليمي بمجال استخراج الفحم قوله إن سبب الانفجار هو زيادة تركيز غاز الميثان داخل المنجم حيث كان يوجد 252 عاملا وقت وقوع الحادث.

وقد أعلن مكتب الرئيس فيكتور يانوكوفيتش ومكتب رئيس الوزراء ميكولا أزاروف أنهما سيتوجهان إلى موقع الحادث، بينما أمر يوشينكو بتشكيل لجنة خاصة للتحقيق بالانفجار.

يُذكر أن البلاد تعرضت لحادث دام عام 2007 حيث قتل أكثر من مائة شخص إثر انفجار غاز الميثان بمنجم قريب.

ويجري تشغيل منجم سوخوديلسكا الشرقي منذ عام 1980، وهو يمثل مركز إنتاج الفحم بالبلاد، وقتل 58 شخصا بانفجار لغاز الميثان بنفس المنجم عام 1992، كما شب حريق بالمنجم الشهر الماضي، دون أن يسفر عن وقوع قتلى أو مصابين.

وأنتجت أوكرانيا أكثر من 75 مليون طن من الطاقة وغاز الطهي العام الماضي، إلا أنها ابتليت بالحوادث الناجمة عن تداعي البنية التحتية وتردي إجراءات الأمن والسلامة.

المصدر : رويترز