انتقادات لبناء إسرائيل مستوطنات
آخر تحديث: 2011/7/27 الساعة 01:18 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/7/27 الساعة 01:18 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/27 هـ

انتقادات لبناء إسرائيل مستوطنات

إسرائيل أعلنت أنها ستبني 336 وحدة سكنية في الضفة الغربية (الجزيرة-أرشيف)
وجهت ألمانيا والحزب الحاكم في تركيا الثلاثاء انتقادات لإسرائيل بسبب برنامج لبناء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية، واعتبرته عائقا أمام مسار السلام مع الفلسطينيين ويتعارض مع القانون الدولي.

وأعرب وكيل وزارة الخارجية الألمانية في مجلس الأمن فيرنر هوير عن "قلق ألمانيا العميق إزاء استمرار بناء المساكن ومشاريع البناء الجديدة وتسجيل أولى حالات لانتزاع ملكيات الأراضي في الضفة الغربية منذ العام 2008".

ورأى هوير أن مثل هذه الإجراءات تتعارض مع القانون الدولي كما أنها تعتبر عائقا أمام عملية السلام وخطرا على الحل القائم على أساس الدولتين.

وطالب هوير الذي تتولى بلاده رئاسة مجلس الأمن في الشهر الحالي بالوقف الفوري لكل هذه الأنشطة.

من جهته أدان حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا الخطة الإسرائيلية لإقامة مستوطنات غير قانونية في الضفة الغربية.
وقال عمر تشيلك نائب رئيس دائرة الشؤون الدولية في الحزب الحاكم في بيان، إن الحزب أدان مساعي إسرائيل الرامية إلى بناء 336 وحدة سكنية جديدة في الضفة الغربية.

وأضاف في البيان الذي بثته وكالة أنباء الأناضول أن أعضاء في المجتمع الدولي أقروا بعدم مشروعية المستوطنات الإسرائيلية في المنطقة، موضحا أن خطط البناء أثبتت أكثر من مرة عدم رغبة إسرائيل في السلام.

كانت وزارة الخارجية التركية قد أدانت في بيان سابق إعلان إسرائيل في الآونة الأخيرة عن طرح مناقصات لبناء مئات من الوحدات السكنية الجديدة في الضفة الغربية، موضحة أن الأنشطة غير القانونية التي تقوم بها تل أبيب في أراضي تحتلها أمر غير مقبول.

المصدر : الألمانية