كلينتون تدلي بخطابها أمام الاجتماع الوزاري لدول آسيان بإندونيسيا (الفرنسية)

ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم أن كوريا الشمالية اقترحت استئناف المحادثات السداسية بشأن نزع السلاح النووي دون شروط مسبقة وبأسرع ما يمكن، فيما شددت الولايات المتحدة على ضرورة أن تعمل قبل ذلك بيونغ يانغ على تحسين علاقاتها مع كوريا الجنوبية.

وقالت الوكالة إن وزير الخارجية الصيني يانغ جيتشي التقى نظيره الكوري الشمالي باك أوي تشون على هامش اجتماع قمة أمنية لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) المنعقد حاليا في جزيرة بالي الإندونيسية.

وأضافت الوكالة أن باك قال خلال الاجتماع الثنائي إن كوريا الشمالية تقترح استئناف المحادثات بدون شروط.

ويعتبر هذا الاجتماع الأول من نوعه بين وزيري خارجية الكوريتين منذ يوليو/تموز 2008.

وفي تصريحات أمام المنتدى الإقليمي لآسيان، قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إن اجتماعا مبدئيا عُقِد بين مسؤولين من الكوريتين على هامش المؤتمر أمس الجمعة شجع الولايات المتحدة، ولكنها أضافت أنه ما زال يتعين على بيونغ يانغ إثبات أنها غيرت نهجها حتي يتسنى استئناف المحادثات السداسية بشأن برنامجها النووي.

وحثت كلينتون كوريا الشمالية "على إظهار تغير في سلوكها بما في ذلك الكف عن الأعمال الاستفزازية، واتخاذ خطوات نحو نزع السلاح النووي بشكل لا رجعة فيه والالتزام بتعهداتها".

وكانت كوريا الشمالية قد انسحبت قبل أكثر من عامين من المحادثات النووية السداسية التي تضم أيضا الولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان إلى جانب كوريا الجنوبية، لكنها دعت العام الماضي إلى استئنافها. 

المصدر : الألمانية,رويترز