انتخابات بسريلانكا على وقع تجاوزات
آخر تحديث: 2011/7/23 الساعة 21:17 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/7/23 الساعة 21:17 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/23 هـ

انتخابات بسريلانكا على وقع تجاوزات

منظمات تحدثت عن ترويع للناخبين ومحاولات لاستمالة آخرين بمواد غذائية (الفرنسية)

أدلى الناخبون في سريلانكا بأصواتهم اليوم لاختيار أعضاء 65 مجلسا محليا، في حين وردت تقارير بشأن مقتل شخص وحدوث تجاوزات في التصويت، وفقا لما ذكره مراقبو الانتخابات التي يتوقع إعلان نتائجها في وقت لاحق اليوم.

وشملت الانتخابات 20 مجلسا في الأجزاء الشمالية والشمالية الشرقية من البلاد، وجرت عقب انقطاع دام أكثر من 20 عاما، بعدما استعادت الحكومة المنطقة من متمردي نمور التاميل منذ عامين في نهاية حرب أهلية استمرت 26 عاما.

وبحلول ظهر اليوم أدلى نحو 35% ممن يحق لهم الانتخاب -وهم 2.5 مليون شخص- بأصواتهم.

ويختار الناخبون أعضاء المجالس البلدية والحضرية والقروية في انتخابات تجري على مراحل. وأجريت الانتخابات لاختيار أعضاء 245 مجلسا في وقت سابق من هذا العام، كما تجرى انتخابات لـ20 مجلسا إضافيا في وقت لاحق من العام الجاري.

وتم تأجيل الانتخابات لانشغال الحكومة بإعادة توطين النازحين وإزالة الألغام التي زرعت خلال القتال بين المتمردين والقوات الحكومية.

وقتل أحد مؤيدي حزب "تحالف حرية الشعب المتحد" الحاكم في حادث له صلة بالانتخابات في منطقة أنورادوبورا على بعد 180 كلم شمال العاصمة اليوم السبت، وألقي باللوم في ذلك على أعضاء حزبه الذين يؤيدون مرشحا آخر.

وتركزت الانتخابات على المنطقة الشمالية حيث سعى حزب تحالف التاميل الوطني -وهو ممثل لمتمردي التاميل- إلى الفوز بالسلطة في المجالس.
 
وتنافس معه حزب تحالف حرية الشعب المتحد الحاكم بقيادة الرئيس ماهيندا راجاباكسا الذي قضى ثلاثة أيام في حملة انتخابية في المناطق التي كان التاميل يسيطرون عليها.

تجاوزات
وقالت مجموعتا "العمل الشعبي لانتخابات حرة ونزيهة" (بافريل) و"الحملة من أجل انتخابات حرة ونزيهة" لمراقبة الانتخابات إن هناك مزاعم جديدة بشأن التلاعب في الانتخابات في الشمال.

وشمل ذلك أشخاصا كانوا يرتدون ملابس عسكرية يخطفون بطاقات الاقتراع ويروعون الناخبين.

وقال المتحدث باسم مجموعة "بافريل" روهانا هيتياراشي إنهم يحوزون على تقارير تؤكد أن أشخاصا وزعوا سلعا غذائية على الناخبين في بلدة كيلينوشي الشمالية مقابل بطاقات الاقتراع، وهو ما اعتبره انتهاكا لقوانين الانتخابات.

المصدر : وكالات

التعليقات