ترحيل هادجيتش إلى لاهاي
آخر تحديث: 2011/7/22 الساعة 17:22 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2011/7/22 الساعة 17:22 (مكة المكرمة) الموافق 1432/8/22 هـ

ترحيل هادجيتش إلى لاهاي

هادجيتش آخر الفارين من المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة (الفرنسية)

رحّلت السلطات الصربية اليوم الجمعة الزعيم السابق لصرب كرواتيا غوران هادجيتش -الذي اعتقل يوم الأربعاء- إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي حيث يواجه تهماً بارتكاب جرائم حرب في يوغسلافيا السابقة.

وأظهرت لقطات تلفزيونية تم بثها على الهواء مباشرة رتلا من السيارات يصل إلى المطار ويتجه بشكل مباشر إلى مدرج الطائرات. وأقلعت الطائرة بعد ذلك بلحظات ومن المتوقع أن تهبط في روتردام الهولندية في وقت لاحق اليوم.

وأشار موقع بي 92 الصربي إلى أن موكب سيارات غادر محكمة بلغراد الخاصة في وقت سابق من اليوم وتوجه إلى بلدة توفي ساد على بعد ثمانين كيلومترا غرب العاصمة، حيث زار هادجيتش والدته المريضة. ونقل بعدها إلى مطار نيكولا تيسلا حيث تم ترحيله إلى لاهاي.

ووقعت وزيرة العدل الصربية سنيزانا مالوفيتش اليوم الجمعة أمرا لتسليم هادجيتش إلى المحكمة الجنائية الدولية ليوغسلافيا السابقة. 

يشار إلى أن هادجيتش اعتقل في صربيا يوم الأربعاء الماضي وهو الفار الأخير من المحكمة الجنائية الدولية التي تتهمه بارتكاب جرائم حرب. وهو تاسع فار تعتقله صربيا خلال السنوات الثماني الماضية.

وهادجيتش من مواليد 1958 في كرواتيا وبدأ حياته السياسية بالانضمام إلى الحزب الديمقراطي الصربي في التسعينيات، وانتخب في العام 1991 رئيساً للمجلس الوطني الصربي.

ثم انتخب رئيساً لجمهورية صرب كراجينا في فبراير/شباط 1992 لكنه ترك المنصب عام  1993 وانسحب من السياسة حتى العام 1995 يوم أصبح عضواً في مجلس مقاطعة سريم بارانجا ثم رئيساً له.

وفي كرواتيا، وضعت السلطات اسم هادجيتش عام 1997 على لائحة 150 صربيا استثنوا من قانون العفو وحوكم غيابياً، لأنه كان في صربيا، وأدين وصدرت بحقه أحكام بالسجن لمدة عشر سنوات وعشرين سنة بتهم الإرهاب.

وقد وجهت له محكمة لاهاي تهما بارتكاب جرائم حرب ضد الكرواتيين وغير الصربيين في شرق سلوفينيا بين 1991 و1993.

وكانت صربيا قد عرضت في أكتوبر/تشرين الأول 2007 مكافأة بقيمة مليون يورو مقابل أي معلومة تؤدي إلى تحديد مكان هادجيتش واعتقاله.

المصدر : وكالات

التعليقات